ناسا تطلق مركبة فضائية لاستكشاف غبار القمر
ناسا تطلق مركبة فضائية لاستكشاف غبار القمرناسا تطلق مركبة فضائية لاستكشاف غبار القمر

ناسا تطلق مركبة فضائية لاستكشاف غبار القمر

ناسا تطلق مركبة فضائية لاستكشاف غبار القمر

فرجينيا- قال مسؤولون إنّ مركبة فضاء آلية صغيرة تابعة لإدارة الطيران والفضاء الأمريكية (ناسا) أطلقت من قاعدة قبالة ساحل فرجينيا في مهمة لاستكشاف غبار القمر الغامض الذي صادف رواد فضاء برنامج أبولو قبل عشرات السنين.

ومن مدار لايزيد عن 50 كيلومترا فوق سطح القمر ستقوم المركبة الفضائية "لادي" باستكشاف جيوب الغاز الرقيقة المحيطة بالقمر. وقد يحمل هذا الغلاف الجوي الرقيق الذي يحتوي على الارجون والهيليوم والصوديوم والبوتاسيوم وعناصر أخرى على مفاتيح تفسر كيفية احتجاز الماء داخل حفر في أقطاب القمر المجمدة.

وكانت أطقم "ابولو" قد رصدت وهجاً غريباً في أفق القمر قبيل شروق الشمس. وكانت هذه الظاهرة التي دفعت قائد "أبولو 17" يوجين كيرنان إلى تدوينها في دفتر الملاحظات غير متوقعة لأن القمر الخالي من الهواء يفتقر إلى الغلاف الجوي ليعكس أشعة الشمس.

ويساور العلماء الشك في أن غبار سطح القمر كان مشحوناً كهربياً وارتفع بطريقة ما عن سطح القمر. وستدور المركبة "لادي" حول القمر لتجمع بيانات للتحقق من هذه النظرية.

ووصف رواد "أبولو" غبار القمر بأنه يشبه مسحوق التلك إلا أنه يتسم بخشونة الملمس وتشبه رائحته البارود المحترق وقد التصق هذا الغبار بأحذية رواد ابولو وقفازاتهم ومعداتهم.

وتشمل البعثة التي تتكلف 280 مليون دولار نظاماً تجريبياً بصرياً للاتصالات بالاستعانة بأشعة الليزر، وتأمل ناسا أن تدرجه في بحوث الفضاء لبرنامج مسبار الكواكب في المستقبل بما في ذلك مركبة فضاء من المقرر أن تنطلق إلى المريخ عام 2020.

ومن المقرر أن تتخذ المركبة "لادي" مداراً قريباً من سطح القمر لتبدأ مهمتها العلمية بعد نحو 60 يوما من إطلاقها.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com