كيري يتوجه للضفة الغربية للقاء عباس

كيري يتوجه للضفة الغربية للقاء عباس

كيري يتوجه للضفة الغربية للقاء عباس

الضفة الغربية – قال مسؤول أمريكي وآخر فلسطيني إن وزير الخارجية الأمريكي جون كيري سيتوجه إلى الضفة الغربية للقاء الرئيس الفلسطيني محمود عباس الجمعة في إطار جهود دبلوماسية تهدف إلى استئناف محادثات السلام مع إسرائيل.

 

وقال مسؤول كبير بوزارة الخارجية الأمريكية في العاصمة الأردنية عمّان حيث يوجد كيري “الوزير كيري سيتوجه إلى رام الله ليلتقي بالرئيس عباس”.

 

وقال مسؤول فلسطيني كبير طلب عدم نشر اسمه “يبدو أن كيري يريد أن يستمع إلى المزيد من الرئيس (الفلسطيني)”.

 

ويسعى وزير الخارجية الأميركي، في لقاء مع الرئيس الفلسطيني إلى استئناف مفاوضات السلام المباشرة بين إسرائيل والفلسطينيين، ما قد يمثل “فرصة أخيرة” قبل اختتام جولته بالشرق الأوسط.

 

ويأتي هذا اللقاء بعدما رفض الفلسطينيون الخميس مقترح كيري للعودة إلى المفاوضات المباشرة المتوقفة منذ ثلاث سنوات بين الجانبين، من دون تجميد الاستيطان الإسرائيلي في الأراضي المحتلة، الأمر الذي تصر تل أبيب على رفضه.

 

قال مسؤولون إن كيري التقى كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات في الأردن لبحث استئناف محادثات السلام مع إسرائيل لكن فرص تحقيق انفراجة قريباً تبدو هزيلة قبل أن يغادر عمّان الجمعة متوجهاً إلى الضفة الغربية.

 

وكان النائب المستقل مصطفى البرغوثي قال الخميس إنه “خلال اجتماع القيادة الفلسطينية الذي عقد في مقر الرئاسة الفلسطينية في رام الله برئاسة الرئيس محمود عباس، رفضت معظم الفصائل الفلسطينية مقترحات كيري لاستئناف المفاوضات مع إسرائيل”.

 

وقال مسؤول كبير في وزارة الخارجية في بيان الجمعة “من المناسب والمشجع أن تجري مثل هذه المناقشة الجدية بشأن هذه المسائل”. وأضاف “أننا نتفهم وجود الكثير من الآراء ونثمن الجهود من أجل التوصل إلى قاعدة تتيح المضي قدما”.

 

وكان كيري مدد زيارته للشرق الأوسط يوماً واحداً بانتظار ما يصدر عن اجتماع القيادة الفلسطينية لدراسة مبادرته، لكنه توقع مثل هذه الانتكاسة قبل انتهاء المشاورات، عندما قالت المتحدثة باسمه جنيفر بساكي “ليس لدينا الآن أي خطة للإعلان عن استئناف المفاوضات”.

 

يشار إلى أن كيري أجرى خلال هذه زيارته السادسة إلى المنطقة محادثات مكثفة مع عباس واللجنة المصغرة المنبثقة عن لجنة المبادرة العربية في الجامعة العربية إضافة إلى عدد من المسؤولين، إلا أنه لم يلتق مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو، واكتفى باتصال هاتفي معه.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث