البرلمان العراقي يتجه نحو إلغاء رواتب تقاعدية

البرلمان العراقي يتجه نحو إلغاء رواتب تقاعدية

البرلمان العراقي يتجه نحو إلغاء رواتب تقاعدية

بغداد- أعلنت اللجنة القانونية في البرلمان العراقي، الانتهاء من الصياغات القانونية لمقترح قانون إلغاء الرواتب التقاعدية والامتيازات للرئاسات الثلاث والنواب وأصحاب الدرجات الخاصة، مؤكدة أن” المسودة تنص على سحب جميع الامتيازات من المشمولين بالقانون”. 

 

وكانت الحكومة أعلنت، الأحد، أنها أرسلت مشروع قانون إلى البرلمان لإلغاء امتيازات وتقاعد الرئاسات الثلاث والنواب، إلا أن رئاسة البرلمان نفت بشدة وصول أي مشروع قانون بهذا الخصوص.

 

وقال نائب رئيس اللجنة القانونية في البرلمان أمير الكناني: إن “اللجنة القانونية أنهت، اليوم، الصياغات القانونية الخاصة بمقترح قانون إلغاء الرواتب التقاعدية للرئاسات الثلاث”، مبينا أن “القانون يشمل رئيس الجمهورية ونوابه ورئيس مجلس النواب ونوابه وأعضاء مجلس النواب، ورئيس مجلس الوزراء ونوابه والوزراء ومن هم بدرجتهم “.

 

وأضاف أن “القانون يشمل أيضا المستشارين وأصحاب الدرجات الخاصة ووكلاء الوزارات والمدراء العامون، فضلا عن رؤساء وأعضاء مجالس الهيئات كافة، وأعضاء المحكمة الجنائية العليا ورئيس ونواب وأعضاء المجلس الوطني المؤقت السابق، ورئيس ونواب وأعضاء الجمعية الوطنية السابقة وأعضاء مجلس الحكم السابق، والمحافظين ونوابهم، ورئيس وأعضاء مجالس المحافظات والمجالس المحلية كافة”.

 

وأشار إلى أن “القانون ينص على سحب جميع الامتيازات التي منحت لهم كقطع الأراضي والسيارات والعقارات، وإذا كان الشخص تصرف بها ، يدفع مبالغها وبأثر رجعي”. 

 

وبشأن مشروع القانون الذي أعلن عنه مجلس الوزراء، أوضح الكناني أنه “إذا وصلت مسودة مجلس الوزراء، خلال وقت قريب، إلى مجلس النواب فسنوحد المسودتين وتكون مسودة واحدة”. 

 

ويأتي هذا في وقت أعلنت، كتلة الأحرار التي تمثل التيار الصدري في البرلمان، أنها “رفعت دعوى قضائية لدى المحكمة الاتحادية ضد مجلس النواب والحكومة العراقية لإجبارهما على إلغاء الرواتب التقاعدية للنواب”، متهمة ” جهات سياسية بالعمل في الخفاء على منع تمرير قانون إلغاء الرواتب التقاعدية في مجلس النواب”. 

 

وشهدت بغداد و12 محافظة عراقية أخرى، السبت، خروج مظاهرات جماهيرية حاشدة للمطالبة بإلغاء الرواتب التقاعدية وامتيازات الرئاسات الثلاث وأعضاء البرلمان، مهددين بتحويل مظاهراتهم الى اعتصام مفتوح أو عصيان مدني في جميع أنحاء العراق .

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث