البيان: التدخل في سوريا واجب لحماية المدنيين

البيان: التدخل في سوريا واجب لحماية المدنيين

البيان: التدخل في سوريا واجب لحماية المدنيين

أبوظبي – تحت عنوان حماية المدنيين، رأت صحيفة البيان الإماراتية إنه من البديهي أن أي عملية عسكرية أو حرب تستهدف في المقام الأول حماية المدنيين أو إرساء الأمن والسلم في نهاية المطاف، وقالت: “لا توجد حرب تشن على نظامٍ ما دون أن يكون أحد أهم مراميها وضع حد لآلة القتل لا سكب المزيد من الدماء اللهم إلا إذا كانت تبغي نشر الفوضى”.

 

وأضافت البيان أنه إذا كانت حماية المدنيين الهاجس الأساس للمجتمع الدولي ومنظمة الأمم المتحدة والتحالفات الفاعلة على الأرض في غير مكانٍ من العالم فواجب التدخل أمر لا مناص منه وضروري وحتمي ويجب أن يحدث في أسرع وقتٍ ممكن لأن أي تأخيرٍ سيعني بطبيعة الحال مزيداً من الضحايا والنازحين.

 

ولفتت الصحيفة الإماراتية إلى أنه منذ أن وضعت الحرب العالمية الثانية أوزارها اتفق العالم على ألا يكرر مآسي ما حصل خلال أعوامها الستة ولكن القوى الكبرى فشلت في أكثر من مناسبة خلال العقود الماضية وما مثالا رواندا والبوسنة إلا تذكير بحجم الكابوس الذي يمكن أن ينجم عن تقاعس العالم في القيام بواجباته خاصة إن فشلت سلطة ما في بلد ما في حماية مواطنيها وهذا هو جوهر مبدأ “مسؤولية الحماية” الذي سنته الأمم المتحدة في العام 2005.

 

واختتمت صحيفة البيان افتتاحيتها بلإشارة إلى إن أعين العالم تتطلع اليوم إلى سوريا التي باتت مزيجاً مما حصل في البلقان وإفريقيا بينما يستمر النزيف منذ أكثر من عامين وسط عجزٍ دولي فاضح وغير مبرر تجاه كارثة إنسانية قبل أن تكون سياسية وطالت المدنيين قبل أن تنال من العسكر أو الأطراف المسلحة.. “فهل تنتهي محنة المدنيين السوريين قريبا..”.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث