فيسبوك: حكومات 74 دولة طلبت بيانات خاصة لمستخدمين

فيسبوك: حكومات 74 دولة طلبت بيانات خاصة لمستخدمين

فيسبوك: حكومات 74 دولة طلبت بيانات خاصة لمستخدمين

أبو ظبي -كشفت شركة فيسبوك عن عدد الطلبات الحكومية التي وردت إلى الموقع في الأشهر الستة الأولى من عام 2013 ، من أجل الحصول على بيانات مستخدمين للموقع الاجتماعي الأشهر.

 

وقال الموقع إنه بين 1 يناير/كانون ثاني، و30 يونيو/حزيران، طلبت الحكومات في أكثر من 74 بلدا – بما في ذلك المملكة المتحدة وألمانيا، وأستراليا، الحصول على معلومات حول المستخدمين.

 

وفي الولايات المتحدة وحدها، على سبيل المثال، قدم المسؤولون نحو 12 ألف طلب من أجل الحصول على بيانات نحو 21 ألف مستخدم. وقال الموقع إنه أعطى تلك الحكومات “بعض” البيانات استجابة لنحو 79 في المائة من الطلبات .

 

وقال المستشار العام لفيسبوك المحامي كولن ستريتش إن الحكومات يجب أن “تلبي متطلبات قانونية عالية المقاييس مع كل طلب تتقدم به من أجل الحصول على أي معلومات حول أي من مستخدمينا”.

 

وقال تقرير للموقع إن هناك “مقاييس صارمة للتعامل مع جميع طلبات الحصول على البيانات من الحكومات… ونحن نعتقد أن هذه المقاييس تحمي بيانات الأشخاص الذين يستخدمون موقعنا، لذلك.. ندقق في كل طلب للتأكد من أنه يستوفي شروطنا”.

 

ويأتي التقرير في وقت يحتدم فيه النقاش حول الرقابة الحكومية على الأفراد، بعض فضائح التجسس التي كشف عنها عميل وكالة الأمن القومي الأميركية السابق إدوارد سنودن، والتي أظهرت أن موقع فيسبوك تعاون مع الوكالة في كشف بيانات المستخدمين.

 

وفي بيان آخر شديد اللهجة ، قالت منظمة “الخصوصية الدولية” غير الربحية إن تسريبان سنودن كشفت “واقعا مرعبا، وهو أن الحكومات لا تحتاج بالضرورة الوسطاء مثل فيسبوك، وغوغل، ومايكروسوفت للحصول على البيانات.. إذ يمكنها  اعتراض البيانات عبر الكابلات تحت سطح البحر، من خلال أوامر محكمة سرية، وتبادل المعلومات الاستخباراتية “.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث