اشتون تطرح حلاً وسطاً بشأن حزب الله
اشتون تطرح حلاً وسطاً بشأن حزب اللهاشتون تطرح حلاً وسطاً بشأن حزب الله

اشتون تطرح حلاً وسطاً بشأن حزب الله

بريطانيا تعتقد بضرورة وضع حزب الله على القائمة السوداء وسط مخاوف أوروبية من أن يزعزع هذا الاقتراح علاقات أوروبا بلبنان.

بروكسل - قال دبلوماسيون من الاتحاد الأوروبي إنّ الاتحاد يمكنه وضع الجناح العسكري لحزب الله في القائمة السوداء مع التأكيد على أنه منفتح على الحديث إلى الفصيل السياسي للحركة اللبنانية المتشددة بموجب اقتراح طرحته مسؤولة السياسة الخارجية للاتحاد الاوروبي.

ووصلت الحكومات الأوروبية إلى طريق مسدود بشأن هذه القضية منذ أيار/مايو، حين طلبت بريطانيا وضع الجناح العسكري لحزب الله في قائمة الاتحاد الاوروبي للإرهاب، مستشهدة بأدلة على أنه كان وراء تفجير حافلة في بلغاريا العام الماضي.

واعترضت عدة عواصم في دول الاتحاد الاوروبي، قائلة إنّ مثل هذا الأجراء يمكن أن يزعزع الاستقرار في لبنان، حيث أنّ حزب الله جزء من الحكومة.

وقبل إجراء مزيد من المحادثات بشأن هذه المسألة في الأيام القادمة، اقترحت كاثرين اشتون مسؤولة السياسة الخارجية للاتحاد الاوروبي، حلاً وسطاً يمكن أن يخفف من المخاوف بأن إضافة الجناح العسكري لحزب الله إلى القائمة السوداء سيعقد علاقات الاتحاد الاوروبي مع لبنان.

وقال دبلوماسيان من الاتحاد الاوروبي بأن الاقتراح يشمل بياناً بأن الاتحاد الأوروبي يجب أن يواصل الحوار مع كافة الاطراف السياسية في لبنان ويبقي على تمويل بيروت.

وقال دبلوماسي من بلد يؤيد وضع حزب الله في القائمة السوداء: "الاقتراح المطروح على المائدة يوضح أن الاتحاد الاوروبي جاد بشأن الرد على الهجمات الارهابية التي تقع على أراضيه".

وسيمثل وضع حزب الله في القائمة السوداء تغيراً رئيسياً في سياسة الاتحاد الاوروبي الذي قاوم ضغوطاً من إسرائيل وواشنطن لكي يفعل ذلك.

ومن المقرر أن يبحث سفراء دول الاتحاد الأوروبي هذه القضية قبل مزيد من المحادثات في اجتماع لوزراء خارجية الاتحاد في بروكسل يوم الاثنين.

وقالت متحدثة باسم اشتون أنه لم تتخذ قرارات.

وقالت مايا كوجيانيتش: "المحادثات مستمرة وأي قرار يحتاج إلى إجماع".

Related Stories

No stories found.
logo
إرم نيوز
www.eremnews.com