هيئة الرقابة النووية في اليابان تنتقد شركة محطة فوكوشيما
هيئة الرقابة النووية في اليابان تنتقد شركة محطة فوكوشيماهيئة الرقابة النووية في اليابان تنتقد شركة محطة فوكوشيما

هيئة الرقابة النووية في اليابان تنتقد شركة محطة فوكوشيما

هيئة الرقابة تلفت إلى أن الشركة المشغلة للمحطة النووية لم تراقب الخزانات التي بها مياه ملوثة بشكل جيد.

هيرونو - قالت هيئة الرقابة النووية اليابانية إن الشركة المشغلة لمحطة فوكوشيما النووية المعطلة لم تراقب بشكل جيد الخزانات التي بها مياه ملوثة وتسببت في حدوث تسرب وأثارت قلقا دوليا.

وقال تويوشي فوكيتا، عضو الهيئة الرقابية النووية، في افادة صحفية في قرية هيرونو بعد أن زار محطة فوكوشيما دايتشي القريبة الواقعة شمالي طوكيو أنّ شركة كهرباء طوكيو (تيبكو) المسؤولة عن المحطة فشلت أيضا في الاحتفاظ بسجلات عن عمليات التفتيش على الخزانات.

وتصاعدت الازمة النووية في اليابان هذا الاسبوع إلى أسوأ مستوياتها منذ أن ضرب زلزال وأمواج مد عاتية (تسونامي) مصاحبة له المحطة في 11 مارس/ آذار عام 2011 مما أحدث انصهارا لقلب ثلاثة مفاعلات وأدى إلى تلوث الهواء ومياه البحر والطعام بالاشعاعات واضطرت السلطات لإجلاء 160 الف شخص.

وأعلنت تيبكو هذا الاسبوع أنّ خزانا به مياه ملوثة بها مستويات عالية من الاشعاع سرب 300 طن.

وقالت الشركة إنها اكتشفت مواقع جديدة بها مستوى عال من الاشعاع قرب خزانات بها مياه ملوثة مما زاد من مخاوف حدوث تسرب جديد من الكارثة التي تزداد سوءا.

وقالت تيبكو إنه خلال عملية فحص جرت بعد الاعلان عن التسرب تم رصد اشعاعات عالية عند الجزء السفلي من خزانين في موقعين مختلفين من المحطة.

وقالت الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للامم المتحدة إنها تعتبر الموقف في فوكوشيما "خطيرا" وانها مستعدة لتقديم العون إذا طلب منها ذلك، كما قالت الصين أنها صدمت لدى سماعها بأن المياه الملوثة مازالت تتسرب من المحطة وحثت اليابان على تقديم المعلومات "في حينها وبطريقة دقيقة وشاملة."

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com