حبس برلماني أردني 15 يوما بتهمة استخدام المال السياسي

حبس برلماني أردني 15 يوما بتهمة استخدام المال السياسي

حبس برلماني أردني 15 يوما بتهمة استخدام المال السياسي

عمان- (خاص) من حمزة العكايلة

أوقفت السلطات القضائية الأردينة في محمكة جنوب عمان الأربعاء النائب محمد العشا الدوايمة من الدائرة الثانية في العاصمة عمان لمدة 15 يوما على ذمة التحقيق في سجن الجويدة بتهمة استخدامه للمال السياسي في الانتخابات النيابية التي جرت في الثالث والعشرين من يناير العام الجاري.

 

وتم إيقاف العشا بعد ورود شكوى بحقه لدى المدعي العام أثناء الانتخابات بتهمة شراء أصوات الناخبين، وبعد انتهاء التحقيق قرر المدعي العام توقيف العشا لمباشرة محاكمته لاحقاً، والذي إن ثبتت التهمة بحقه فإنه يواجه عقوبة الحبس أكثر من سبع سنوات بالاضافة إلى فصله من عضوية مجلس النواب.

 

ويعتبر العشا من أكثر النواب جدلية في المجلس النيابي، إذ سبق وأن فُصل من كتلته النيابية (الوسط الإسلامي) بعد ثبوت زيارته إلى إسرائيل ولقائه برئيسها (بيريز) ورئيس وزارئها بنيامين نتنياهو، كذلك سبق وأن فصل العشا من رئاسة كتلة الطاقة النيابية، بعد أن انهال بالشتائم على زملاءه النواب في إحدى الاجتماعات، وتركيزه على بناء المفاعل النووي في الأردن، بعكس توجهات زملائه الأعضاء.

 

وكانت أبرز المواقف التي أثرت على العشا فضلاً عن زيارة إسرائيل، شتمه للبرلمانية هند الفايز القادمة من إحدى مناطق البدو وهي ابنة السياسي حاكم الفايز الذي اعتقل في سوريا أكثر من (20) عاماً، فثار غضب أقارب الفايز بعد أن ورد إليهم معلومات بشتمها بطريقة بذيئة. وبعد أن كان واجه العشا، الحكم بقطع لسانه أو افتدائه بمائة ناقة جراء شتيمته، توجهت جاهة عشائرية وسياسية ضمت رجال الساسة في الأردن إلى مضارب بني الفايز للصفح عن العشا، وهو ما تم لاحقاً بالفعل.

 

وبعدها أصبح العشا غير مرغوب به في المجلس النيابي، إذ لم يتمكن من إلقاء أي كلمة أو مداخلة تحت القبة، فحين أراد مناقشة البيان الوزاري لحكومة عبد الله النسور وموازنتها العامة، انبرى أكثر من 50 نائباً بالطرق على المقاعد احتجاجاً على السماح له بالحديث، وانسحب بعدها أكثر من (120) نائباً من الجلسة مما أفقدها نصابها، إلى أن طلب منه رئيس مجلس النواب سعد السرور التوقف عن الكلام، حتى يتمكن المجلس من إكمال جلسته، وهو ماتم بالفعل.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث