الوجبات المجانية تغزو فلسطين في رمضان

الوجبات المجانية تغزو فلسطين في رمضان

الوجبات المجانية تغزو فلسطين في رمضان

الخليل- زحام عند مدخل تكية الإبراهيمية بالقرب من الحرم الإبراهيمي في مدينة الخليل بالضفة الغربية.

 

يحضر مئات الفلسطينيين يوميا إلى “تكية سيدنا ابراهيم الخليل” خلال شهر رمضان ليحصلوا على وجبات إفطار بالمجان.

 

وقالت فلسطينية من أهالي المدينة تدعى أم محمد: “والله جاية زيي زي (شأني شأن) ها الناس والله يعني لو ما أنا محتاجة ما جئتش لأني أنا مش الوضع سييء مش دائما الإنسان يلاقي يعني لقمة العيش بداره أو يعني ظروف تعبانة يعني عندي ظروف تعبانة في البيت.”

 

التكية باتت مصدرا رئيسيا للغذاء لآلاف الأسر الفلسطينية في الخليل.

 

وقال عمار الخطيب مدير التكية: “عدد الوجبات في بداية الشهر طبعا يظل يعني بتستقرش (لا تستقر) على وضع معين. أما على الأقل عندنا من 2500 إلى 3000 عائلة يومي.”

 

التكية تمول أنشطتها من التبرعات التي تجمعها إدارة الأوقاف الإسلامية. ويقدم العديد من المنظمات والجمعيات الخيرية في الضفة الغربية وجبات إفطار مجانية للأهالي خلال شهر رمضان.

 

وفي البلدة القديمة بمدينة القدس يستعد العاملون في مطبخ تكية خاصكي سلطان لاستقبال مئات الفلسطينيين الذين يخضرون يوميا في شهر رمضان للحصول على وجبات إفطار بالمجان.

 

وقال الشيخ عزام الخطيب مدير الأوقاف: “تكية خاصكي سلطان لها سنوات طويلة نتيجة الوضع الإقتصادي الصعب والسييء في مدينة القدس.. لها دور كبير في التخفيف من الآلام الوضع الاقتصادي والوضع المعيشي لأهل المدينة المقدسة وخاصة القاطنين في البلدة القديمة.”

 

وقال عبد الله عجاج المشرف على تكية خاصكي سلطان إن أعداد المترددين على التكية للحصول على طعام للإفطار تتزايد باطراد. ‭‭ ‬‬وأضاف “لدينا ما يقارب 130 عائلة تستفيد في مدينة القدس.. تستفيد من هذه التكية. وحتى فيه عائلات متوسطة الدخل تأتي في بعض الأحيان لتأخذ من هذه التكية.”

 

وجبات الإفطار في تكية خاصكي سلطان تمولها هذا العام جمعية الهلال الأحمر الإمارتية في أبو ظبي.

 

ويقول العاملون في التكية إنها أنشئت عام 1552 إبان عصر الإمبراطورية العثمانية.

 

ويقيم عدد من الجمعيات الخيرية أيضاً موائد الرحمن للصائمين الفقراء وعابري السبيل في القدس طوال شهر رمضان منها مائدة عند المسجد الأقصى تعدها مؤسسة الأقصى للوقف والتراث.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث