وفاة المخرج السينمائي المصري توفيق صالح

وفاة المخرج السينمائي المصري توفيق صالح

وفاة المخرج السينمائي المصري توفيق صالح

 

القاهرة ـ توفي الأحد في القاهرة المخرج المصري توفيق صالح عن 87 عاما قضى منها أكثر من نصف قرن مدرسا للسينما في مصر وخارجها كما أخرج سبعة أفلام روائية طويلة آخرها تناول جانبا من السيرة الذاتية لصدام حسين.

 

ولد توفيق محمد صالح أحمد علي في مدينة الإسكندرية الساحلية يوم 27 أكتوبر/ تشرين الأول عام 1926 وتخرج من كلية فيكتوريا بالمدينة نفسها عام 1944 كما درس الأدب الإنجليزي (في قسم خاص) في كلية الآداب جامعة فاروق (الإسكندرية حاليا) وتخرج عام 1949 وسافر إلى فرنسا في العام التالي لدراسة السينما وعاد بعد ثلاثة أعوام.

 

أخرج صالح أول أعماله (درب المهابيل) عام 1955 ونال عنه جائزة الإخراج في أول مسابقة تنظمها وزارة الثقافة المصرية كما نال جائزتي الإخراج والسيناريو عن فيلمه الثاني (صراع الأبطال) من تأليفه وإخراجه عام 1961.

 

ومن بين خمسة أفلام أخرجها صالح في مصر اختار نقاد ومخرجون بمناسبة مئوية السينما عام 1996 أربعة أعمال ضمن أفضل قائمة ضمت مئة فيلم في تاريخ السينما المصرية وهي (درب المهابيل) و(صراع الأبطال) و(المتمردون) و(يوميات نائب في الأرياف).

 

وكتب صالح عام 1958 قصة فيلم (إحنا التلامذة) الذي قام ببطولته عمر الشريف وأخرجه عاطف سالم ويعد أحد كلاسيكيات السينما المصرية.

 

وغادر مصر عام 1969 للعمل في المؤسسة العامة للسينما في سوريا وهناك كتب وأخرج فيلم (المخدوعون) عام 1971 عن رواية للكاتب الفلسطيني غسان كنفاني.

 

ونال فيلم (المخدوعون) عددا من الجوائز في مهرجانات عربية وأجنبية منها التانيت الذهبي من مهرجان قرطاج بتونس عام 1972 وجائزة لينين للسلام من مهرجان موسكو عام 1973.

 

ثم ذهب صالح إلى العراق عام 1973 ملبيا دعوة لتدريس السينما في أكاديمية الفنون في بغداد وأخرج بعض الأفلام الوثائقية القصيرة منها (فجر الحضارة) عن الحضارة السومرية إضافة إلى الفيلم الروائي الطويل (الأيام الطويلة) عام 1980 وهو جانب من سيرة صدام حين فشلت محاولته عام 1959 في اغتيال عبد الكريم قاسم.

 

وعاد صالح إلى مصر عام 1984 ونال جائزة الدولة التقديرية عام 1996  . كما كرمه المهرجان القومي للسينما عام 1999 وصدر عنه بهذه المناسبة كتاب (سينما توفيق صالح) للناقد محسن ويفي كما كرمه مهرجان الإسكندرية السينمائي عام 2009.

 

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث