تناقض في تقدير أعداد السعوديين المتزوجين بمغربيات

تناقض في تقدير أعداد السعوديين المتزوجين بمغربيات

تناقض في  تقدير أعداد السعوديين المتزوجين بمغربيات

السعودية – أعلن مصدر مسؤول في وزارة العدل السعودية أن هناك 77 زواجاً لسعوديين من نساء مغربيات تم تسجيلها عام 2012  وهو ما يتناقض مع أعلنه مسؤول سعودي سابق أظهر أن العدد أكبر بكثير.

 

وفي مايو/أيار الماضي، أكد مسؤول شؤون الرعايا السعوديين في السفارة السعودية بالمغرب المستشار عبد الله الداوود أن أكثر من 600 سعودي تزوجوا من مغربيات في عام 2012 زواجاً نظامياً حصلوا فيه على تصريح بالزواج من الرياض.

 

ونقلت صحيفة سعودية  عن مصدر المسؤول –دون أن تذكر اسمه- إن هناك 6 سيدات سعوديات تزوجن برجال يحملون الجنسية المغربية، في العام 2012 موضحاً أن عقود النكاح تمت في محاكم السعودية، فيما بلغ عدد زواجات السعوديين من مغربيات في ذات العام 77 زواجاً.

 

وأوضحت الصحيفة اليومية -نقلاً عن المصدر ذاته- أن هناك شروطاً خاصة لزواج السعوديات من رجال أجانب، أقرتها وزارة الداخلية، وهي ألا يقل عمر السعودية عن 25 عاماً، وإذا كانت على قرابة بالخاطب، كأن تكون ابنة عمه، أو ابنة خاله من الدرجة الأولى وثبت ذلك، فيجب ألا يقل عمرها عن 21 عاماً.

 

أما إذا كانت المرأة السعودية مطلقة، فعليها إرفاق صورة من صك طلاقها، وصورة من بطاقة العائلة لوالدها إذا كانت مضافة فيها أو نسخة من سجلها المدني ونسخة من بطاقة الأحوال إن وجدت، كذلك إرفاق صورة مصدقة من إقامة طالب الزواج الأجنبي سارية المفعول وإثبات عمله من الجهة التي يعمل على كفالتها.

 

ويشترط على الرجل السعودي الراغب في الزواج من أجنبية تحقق البنود التي وضعتها وزارة الداخلية لإتمام الزواج، وهي ألا يقل عمر مقدم الطلب عن 30 عاماً، وإذا كانت هناك صلة قرابة بينه وبين العروس، فيجب ألا يقل عمره عن 25 عاماً، ولا تعبأ الاستمارة لمن لديه زوجة إلا إذا كان مطلقاً أو زوجته متوفاة أو بها عاهة أو مرض يحول دون المعاشرة الزوجية ويثبت ذلك بتقرير طبي.

 

وعلى الرجل السعودي إرفاق صورة من صك الطلاق إذا كان مطلقاً ومضى على طلاقه ستة أشهر، وإذا كانت المخطوبة غير السعودية تقيم داخل السعودية، فعلى الخاطب إحضار صورة من إقامتها سارية المفعول، كما يجب على الراغب في الزواج إرفاق إثبات يؤكد أنه يعمل، ويوضح مقدار دخله الشهري.

 

ويحتل السعوديون المرتبة الأولى بين الدول العربية في الاقتران بمغربيات وفقاً لإحصاءات قديمة أصدرتها وزارة العدل المغربية، يليهم مواطنو مصر والإمارات.

 

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث