مفتشو الأسلحة الكيماوية يصلون إلى سوريا غداً

مفتشو الأسلحة الكيماوية يصلون إلى سوريا غداً

مفتشو الأسلحة الكيماوية يصلون إلى سوريا غداً

 

دمشق ـ قال دبلوماسيون دوليون إنه من المتوقع أن يصل يوم غد الأحد إلى سوريا فريق خبراء الأمم المتحدة، لمباشرة مهمتهم في التحقيق في احتمال استخدام الأسلحة الكيماوية في النزاع السوري.

 

ونقلت تقارير إعلامية عن مصادر مطلعة قولها إن “البعثة التي يرأسها السويدي آكي سيلستروم ستعبر الحدود إلى سوريا الأحد قادمة من لبنان على الأرجح، بعد الاتفاق مع الحكومة السورية على المعايير التي ستعتمد في عملهم وضمان أمنهم”.

 

وكان مسؤول في وزارة الخارجية السورية أوضح الخميس أن دمشق تنتظر وصول بعثة مفتشي الأمم المتحدة حول الأسلحة الكيميائية “في الأيام القليلة المقبلة”، كما أكد أن “المفاوضات بين سوريا، والأمم المتحدة انتهت بشكل إيجابي”.

 

ويأتي ذلك عقب إعلان الأمم المتحدة، أن الحكومة السورية وافقت رسميا على السماح لبعثة تابعة للأمم المتحدة بدخول البلاد للتحقيق في استخدام أسلحة كيماوية، مشيرة إلى أن زيارة البعثة “أصبحت وشيكة”.

 

ومن المقرر أن يبقى فريق التفتيش عن الأسلحة الكيماوية في سوريا لمدة 14 يوما، ويمكن تمديد فترة التحقيق من خلال الاتفاق المتبادل، ويفترض أن يتفقد خلال الزيارة 3 مواقع يشتبه باستخدام أسلحة كيميائية فيها.

 

وزار دمشق، في شهر تموز/يوليو الماضي، خبيرا الأمم المتحدة في لجنة التحقيق باستخدام الكيماوي في سوريا أنجيلا كاين وآكي سيلستروم، والتقيا خلال الزيارة وزير الخارجية السوري وليد المعلم ونائبه، وتم التوصل لاتفاق عقب الزيارة، وفقا لبيان مشترك للأمم المتحدة ووزارة الخارجية السورية، فيما طالب الائتلاف الوطني السوري المعارض الأمم المتحدة بالكشف عن مضمون الاتفاق.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث