محادثات أمريكية أردنية سورية تبحث تشكيل جيش للمعارضة

العماد مناف طلاس يجتمع مع رئيس هيئة الأركان الأمريكية المشتركة في الأردن لبحث تطورات الوضع في سوريا.

محادثات أمريكية أردنية سورية تبحث تشكيل جيش للمعارضة

عمّان – كشفت مصادر سورية معارضة أنّ العماد مناف طلاس، أحد كبار ضباط الحرس الجمهوري السوري والذي انشق عن النظام، يقوم ومنذ أيام بزيارة للأردن اجتمع مع رئيس هيئة الأركان الأمريكية المشتركة.

 

وكان الهدف من الاجتماع بحث تطورات الاوضاع في سوريا، خصوصاً من الناحيه العسكرية، وإمكانيات توحيد قوات المعارضة السورية في جيش موحد حتى يستطيع هذا الجيش الحد من نفوذ وسيطرة قوات المعارضه الاسلاميه المتشدده على الارض.

 

وكان رئيس الائتلاف الوطني السوري أحمد الجربا قد دعا خلال زيارته للاردن قبل نحو اسبوع الى تشكيل جيش وطني سوري، وجاءت هذه الدعوة بدعم من السعودية التي تريد توحيد مختلف ألوية قوات المعارضة السورية المسلحة في جيش موحد له قيادة موحدة.

 

وذكر مصدر سوري معارض إنّ العماد مناف طلاس يعقد لقاءات مع ضباط وعناصر من الجيش السوري الذين انشقوا عن النظام وهربوا إلى الاردن ويزيد عددهم عن 1500 عسكري ويتواجدون في معسكر خاص اقامته لهم السلطات الاردنية في منطقة البلقاء.

 

وذكرت المصادر السورية المعارضة في عمان أنّ العماد مناف طلاس أصبح كثير الترحال بين الرياض وعمان للاشراف على تنسيق عمليات قوات المعارضة السورية في جنوب سوريا امتدادا إلى العاصمة دمشق. 

 

وكان الجنرال ديمبسي قد أنهى زيارته إلى الاردن قام خلالها بتفقد الوحدات العسكرية الأمريكية المرابطة في الاردن والتي تقوم بمهام استخباراتية، بالإضافة إلى تشغيل وحدات صواريخ الباتريوت المضادة للصواريخ والتي نصبتها الولايات المتحدة في الأردن لحمايته من أي هجمات صاروخية سورية.

 

كما التقى رئيس هيئة الاركان الاميركيه المشتركه بالعاهل الاردني الملك عبد الله الثاني وقائد الاركان، وأعلن بعد اللقاء إن الأردن طلب من الولايات المتحدة تزويده بطائرات استطلاع أمريكية لمساعدته في مراقبة حدوده مع سوريا في الوقت الذي تكافح فيه المملكة لاحتواء تداعيات الأزمة السورية.

 

وقدم الطلب أثناء زيارة الجنرال مارتن ديمبسي للأردن ومن شأنه أن يعزز الدعم العسكري الأمريكي للأردن بعد قرارات أمريكية بنشر طائرات إف 16 وصواريخ باتريوت هناك.

 

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث