مقتل 80 عراقياً بانفجارات وعمليات انتحارية

مقتل 80 عراقياً بانفجارات وعمليات انتحارية

مقتل 80 عراقياً بانفجارات وعمليات انتحارية

بغداد – أدت سلسلة تفجيرات بسيارات ملغومة في مناطق ذات أغلبية شيعية في بغداد لمقتل 57 شخصاً وإصابة 150 آخرين السبت، في هجمات منسقة على ما يبدو تستهدف المحتفلين بعيد الفطر.

 

وخارج بغداد قالت مصادر أمنية وطبية إن انتحارياً فجر قنبلة في سيارة بشارع مزدحم في مدينة طوز خورماتو، على بعد 170 كيلومترا شمالي العاصمة، مما أسفر عن مقتل عشرة اشخاص على الأقل وإصابة 45 آخرين.

 

وتقع طوز خورماتو في منطقة تشهد أعمال عنف على نحو خاص حيث تتنازع عليها الحكومة المركزية واقليم كردستان العراق شبه المستقل.

 

وقالت مصادر بالشرطة ان سيارتين ملغومتين انفجرتا قرب متنزه بمدينة الناصرية، على بعد 300 كيلومتر جنوب شرقي بغداد، مما أسفر عن مقتل أربعة اشخاص وإصابة ثمانية آخرين.

 

ووقعت تفجيرات بسيارات ملغومة ايضا في مدينة كربلاء مما أسفر عن مقتل أربعة اشخاص وإصابة 11 آخرين. واستهدفت التفجيرات كذلك مسجدا للشيعة في مدينة كركوك بشمال العراق مما اسفر عن مقتل أحد المصلين وإصابة خمسة آخرين.

 

وكان رمضان هذا العام واحدا من اكثر الشهور دموية على مدى سنوات، حيث شهد هجمات منتظمة بالقنابل قتلت عشرات الأشخاص خاصة في بغداد، وتتشابه هجمات اليوم مع الهجمات التي وقعت في بغداد يوم الثلاثاء وأودت بحياة 50 شخصا.

 

وقالت الأمم المتحدة ان أكثر من ألف شخص قتلوا في يوليو/تموز وهو أكبر عدد من القتلى في شهر واحد منذ عام 2008، وقالت وزارة الداخلية ان العراق يواجه “حربا مفتوحة” تغذيها الانقسامات الطائفية في البلاد.

 

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث