الأخبار اللبنانية: السيسي يستنجد بواشنطن ويفتح حواراً مع الإسلاميين

الأخبار اللبنانية: السيسي يستنجد بواشنطن ويفتح حواراً مع الإسلاميين

الأخبار اللبنانية: السيسي يستنجد بواشنطن ويفتح حواراً مع الإسلاميين

وقالت الصحيفة إذا كانت كاثرين أشتون قد نجحت في كسر ممانعة حاكم مصر وإجراء لقاء مع الرئيس المعزول محمد مرسي، فإن المبعوث الأميركي وليام بيرنز أفلح في تقريب الأفرقاء أكثر ودفعهم الى إبداء مرونة في مواقفهم، وهو ما ظهر جلياً خلال اليومين الماضيين.

 

ويبدو أن سلة مساعد وزير الخارجية الأميركي، وليام بيرنز، لم تعد فارغة الى واشنطن هذه المرة، وإن كانت المواقف الأخيرة التي برزت خلال اليومين الماضيين للأفرقاء المصريين هي نتاج جهود دولية متكاملة وليست محصورة بجهود بيرنز؛ فقد حصلت لقاءات وصدرت مواقف، سواء من قبل الحكومة الانتقالية أو وزير الدفاع عبدالفتاح السيسي، أو الأحزاب الإسلامية، تظهر بعض اللين والتنازل عن المطالب المتطرفة. الأجواء الايجابية تجلت في إفساح المجال للحوار والتفاوض وتأجيل فض اعتصام رابعة والنهضة بالقوة، كما توعّدت الداخلية من قبل.

 

وفي سياق اللقاءات المهمة التي جرت، أعلن المتحدث العسكري العقيد أحمد علي، على صفحته الفايسبوكية، أن السيسي اجتمع مع ممثلين عن التيارات الدينية الإسلامية، غير أنه لم يوضح من هم هؤلاء الممثلون. وأكد أن «السيسي أكد أن الفرص متاحة لحل الأزمة سلمياً شرط التزام كل الأطراف بنبذ العنف، وعدم تعطيل مرافق الدولة أو تخريب المنشآت العامة، أو التأثير على مصالح المواطنين من دون الرجوع إلى الوراء، والالتزام بخارطة الطريق».

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث