تأجيل مفاوضات إعادة تسعير الغاز مع أوراسكوم

تأجيل مفاوضات إعادة تسعير الغاز مع أوراسكوم

تأجيل مفاوضات إعادة تسعير الغاز مع أوراسكوم

 القاهرة – (خاص) محمد عز الدين

قال مصدر مسؤول بالشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية “إيجاس”، إن المفاوضات الجارية بين الشركة والمسؤولين بالشركة المصرية للأسمدة، التابعة لشركة أوراسكوم للإنشاء والصناعة، حول إعادة تسعير الغاز الذي تحصل عليه الشركة حققت تقدماً ملموساً، ونفى تهديد المسؤولين بالشركة المصرية للأسمدة باللجوء إلي التحكيم الدولي.

 

وقال المصدر، إن المسؤولين بالشركة المصرية للأسمدة عرضوا رفع سعر الغاز من 1.5 دولار للمليون وحدة حرارية إلى 4 دولارات، في حين يطلب المسؤولون بقطاع البترول رفع السعر إلى 7 دولارات، وترفض المصرية للأسمدة وضع بند لمراجعة الأسعار في العقد الجديد، بينما يتمسك قطاع البترول بأن يتضمن هذا البند.

 

وأكد المصدر اتفاق الطرفين على عقد اجتماع آخر عقب عيد الفطر لبحث النقاط الخلافية والتوصل إلى حلول مرضية، خاصة مع حرص الطرفين على حل الخلاف بعيداً عن التحكيم الدولي.

 

وأشار المصدر إلي أن المصرية للأسمدة تحصل بموجب العقد الحالي والذي يمتد حتي عام 2030 علي 80 مليون قدم مكعب غاز يومياً تبلغ قيمتها علي أساس سعر 1.5 دولار للمليون وحدة حرارية بإجمالي يبلغ نحو 43 مليون دولار، وفي حال زيادة السعر إلي 7 دولارات فإن ذلك سيحقق دخلاً إجمالياً للقابضة للغازات يبلغ حوالي 200 مليون دولار سنوياً.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث