5100 أسير فلسطيني يقبعون في السجون الإسرائيلية

5100 أسير فلسطيني يقبعون في السجون الإسرائيلية

5100  أسير فلسطيني يقبعون في السجون الإسرائيلية

 

رام الله ـ (خاص) من محمود الفروخ

 

قالت وزارة شؤون الأسرى والمحررين الفلسطينيين انه مع بدء استئناف المفاوضات فإنه لايزال 5100 أسير فلسطيني يقبعون في سجون الاحتلال الإسرائيلي موزعين على 17 سجنا ومعسكرا ومراكز توقيف داخل إسرائيل.

 

وأضافت الوزارة في تقرير لها الثلاثاء، وصل مراسل ارم نيوز نسخة منه، أن 537 أسيرا محكوما بالمؤبد لمرة واحدة ولعدة مرات، ويعتبر الأسير عبد الله البرغوثي محكوما بأعلى حكم بالسجون وهي 67 مؤبدا و250 عام.

 

وأضاف التقرير أن 250 طفلا يقبعون بالسجون أعمارهم أقل من 18 عاما ويتركزون في سجون الشارون ومجدو وعوفر، ولا يزال 13 نائبا يقبعون بالسجون وعلى رأسهم مروان البرغوثي وأحمد سعدات وحسن يوسف، و 14 أسيرة فلسطينية وعلى رأسهن لينا جربوني أقدم الأسيرات والتي تمضي 13 عاما بالسجن.

 

وأفاد التقرير أن عدد الأسرى القدامى (عمداء الأسرى) المعتقلين قبل عام 4/5/1994 وهو تاريخ إنشاء السلطة الوطنية الفلسطينية يبلغ 103 أسرى أقدمهم كريم يونس وماهر يونس وعيسى عبد ربه وهزاع السعدي وان 83 منهم يقضون أكثر من 20 عاما، و24 منهم يقضون أكثر من 25 عاما، واغلبهم محكومين بالسجن المؤبد ومدى الحياة.

 

وأشار التقرير إلى وجود ما يقارب 1400 حالة مرضية صعبة في السجون، منهم 18 حالة دائمة في مستشفى الرملة، ويعانون من أمراض الإعاقة والشلل والقلب والأورام الخبيثة والسرطانية، ومنهم معتصم رداد ومحمود أبو صالح وخالد الشاويش وناهض الأقرع ومنصور موقدة ومحمود سلمان وعلاء الهمص ومحمد براش ومعتز عبيدو وداود عويسات وعامر بحر وفواز بعارة وغيرهم من المرضى.

 

وقال تقرير الوزارة ان حوالي 14 أسيرا محررا أعيد اعتقالهم بعد تحررهم من صفقة شاليط لا زالوا يقبعون في السجون ويواجهون تهديدا بإعادة أحكامهم السابقة، وان هناك أسرى كبارا في السن كحالة الأسير فؤاد الشوبكي 83 عاما وعمر عكاوي 60 عاما وغيرهم، وأن 204 شهيدا سقطوا في السجون منذ عام 1967 كان آخرهم الشهيدان عرفات جرادات وميسرة أبو حمدية.

 

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث