شحنات الغاز القطري والمساعدات المالية لمصر مستمرة

شحنات الغاز القطري والمساعدات المالية لمصر مستمرة

شحنات الغاز القطري والمساعدات المالية لمصر مستمرة

القاهرة- (خاص) من محمد عز الدين

أكد مصدر مسؤول في وزارة المالية المصرية استمرار المراسلات بين حكومتي مصر و قطر، بشأن استكمال حزمة المساعدات المالية القطرية، دون توقف، حيث من المقرر أن يتم طرح ملياري دولار، المتبقية من السندات الدولارية، خلال شهري أغسطس آب، وسبتمبر آيلول المقبلين، مناصفة للاكتتاب أمام قطر، وسيتم طرحها في بورصة إيرلندا.

 

وقدمت قطر إلى مصر عقب تولي المجلس العسكري بقيادة المشير طنطاوي، ثم الرئيس المعزول محمد مرسي نحو 8 مليارات دولار، وزادت قطر من تمويلاتها إلى مصر منذ تولي الرئيس المعزول محمد مرسي الحكم قبل عام بوصفها أكبر الداعمين لتنظيم الإخوان في مصر والمنطقة بالإشتراك مع تركيا.

 

وإنتقد إقتصاديون موافقة الرئيس المعزول مرسي، وحكومة د. هشام قنديل المقالة، حصول قطر على فوائد وأعباء ديون على المساعدات التي تلقتها مصر، والتي تصل بحسب وزرة المالية إلى 3.5% على أقل تقدير، فيما قدمت 3 دول خليجية هي السعودية والإمارات والكويت، مساعدات ومنح مالية، ووقود، غير مشروطة لمصر بقيمة 12 مليار دولار، لدعم الإقتصاد المصري في المرحلة الإنتقالية عقب ثورة 30 يونيو الشعبية التي أطاحت بنظام الإخوان، وصل معظم المساعدات إلى البنك المركزي المصري.

 

وبلغت القروض القطرية المساندة المقدمة إلى مصر 5.5 مليار دولار في شكل سندات، والباقي ودائع تمت إضافتها لاحتياطي النقد الأجنبي.

 

وطرحت الحكومة المصرية سندات حتى الآن بقيمة 3.5 مليار دولار من حزمة المساعدات القطرية لصالح بنك قطر الوطني، حسب وزارة المالية المصرية، منها 2.5 ملياردولار مايو آيار الماضي بفائدة 4.25% سنويا، ومليار دولار مطلع يوليو حزيران الحالي بفائدة 3.5%، ويتبقى مليارا دولار من هذه السندات سيتم طرحها خلال الشهرين المقبلين .

 

ومن جانبه، أكد طاهر عبدالرحيم، رئيس الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية (إيغاس)، أن مصر ستتسلم 5 شحنات غاز طبيعى مسال من قطر، حيث تتلقى الموانئ المصرية أولى الشحنات بعد الأربعاء المقبل.

 

وقال أن كل حجم كل شحنة غاز من الشحنات الخمس سيكون 70 مليون قدم مكعب، مشيراً إلى أن قطر قد وعدت بإهدائها لمصر فى أبريل الماضي. وأضاف عبدالرحيم، إن الجانب القطري يتفهم الأوضاع السياسية والاقتصادية الحالية لمصر، مشيراً إلى إستمرار التفاوض حول اتفاقية سابقة لإستيراد 13 شحنة من الغاز المسال القطري ونحو 3.2 مليار قدم مكعب غاز، وقد تم الاتفاق بين الجانبين سابقاً على إطالة فترة سداد قيمة الشحنات، لكن الخلاف بين الجانبين مستمر حول سعر الغاز.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث