المخاوف السياسية تهبط بالبورصة المصرية

المخاوف السياسية تهبط بالبورصة المصرية

المخاوف السياسية تهبط بالبورصة المصرية

القاهرة- (خاص) من محمد عز الدين

أغلق مؤشر البورصة المصرية الرئيسي (إيجى إكس 30)، الإثنين متراجعا بنسبة 0.58%، وتراجع مؤشر (إيجى إكس 20) بنسبة 0.20%، كما تراجع مؤشر (إيجى إكس 100) واسع النطاق بنسبة 0.30%، فى حين ارتفع مؤشر الشركات المتوسطة والصغيرة (إيجى إكس 70) بنسبة 0.11%. 

 

وأنهت مؤشرات البورصة تعاملاتها الإثنين، على تراجع جماعي، باستثناء إرتفاع محدود للأسهم الصغيرة والمتوسطة، وسط عمليات شراء من قبل كل من المستثمرين المصريين والعرب، فى حين مالت تعاملات المستثمرين الأجانب نحو البيع.

 

وقال الخبير المالي والإقتصادي، د. رشاد عبده، أن مخاوف المستثمرين الأجانب أسهمت بشكل كبير في تحقيق تراجع، وإن كان بنسب اقل من تراجع الأحد (0.66%)، وأوضح أن حالة التفاؤل التي أعترت المستثمرين المصريين والعرب والأجانب نهاية الأسبوع الماضي، قد تبددت عقب الأحداث الدامية التي أعقبت محاولة متظاهري الإخوان إحتلال كوبري 6 أكتوبر وإشتباكهم مع الأمن المصري خارج إعتصامهم في رابعة العدوية.

 

وأشار إلى أن المستثمرين يقلصون تداولاتهم حالياً ترقباً لتسارع وتيرة الأحداث السياسية في الشارع المصري حالياً.

 

وشهد مؤشر EGX100 خروج 11 شركة منه الإثنين هي: “مطاحن مصر الوسطى، العامة لصناعة الورق راكتا، ليسيكو مصر، جلاكسو سميثكلاين، الإسكندرية لتداول الحاويات والبضائع، بنك قناة السويس، التعمير والاستشارات الهندسية، المصرية العربية (ثمار) لتداول الأوراق المالية، الشركة المصرية لخدمات التليفون المحمول، المصرية للمنتجعات السياحية، والقلعة للاستشارات الماليه أسهم عادية.

 

وأعتمدت إدارة البورصة المصرية،التعديلات التي أقرتها لجنة المؤشرات المنعقدة في إطار المراجعة الدورية نصف السنوية لمؤشرات السوق، ومنها انضمام 11 شركة لمؤشر EGX100 هى الوادى للاستثمار السياحي، البنك الأهلي سوستية جنرال، مرسى علم للتنمية السياحية، مال أفريقيا للاستثمار العقاري، برايم القابضة للاستثمارات المالية، أطلس لاستصلاح الأراضي والتصنيع الزراعي، القاهرة الوطنية للاستثماروالأوراق المالية، بنك فيصل الإسلامي المصري بالدولار، العربية للصناعات الهندسية، بنك كريدي أجريكول مصر، و جي بي أوتو.

 

وقال عاطف الشريف رئيس مجلس إدارة البورصة إن المراجعة الدورية لمؤشرات السوق تأتي في إطار حرص إدارة السوق على أن تظل مؤشرات البورصة معبرة بشكل حقيقي عن أداء الشركات المقيدة بناء على المعايير الفنية المحددة لمكونات كل مؤشر على حدة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث