الحكومة المصرية تشتري 3.7 مليون طن قمح محلي

الحكومة المصرية تشتري 3.7 مليون طن قمح محلي

الحكومة المصرية تشتري 3.7 مليون طن قمح محلي

القاهرة- (خاص) من محمد عز الدين

أكد ممدوح عبد الفتاح نائب رئيس هيئة السلع التموينية في مصر أن إجمالي ما تم توريده حتى الآن من القمح المحلي بلغ 3.675 مليون طن قمح منخفضا بنحو 41 ألف طن قمح مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي وأضاف أن الرصيد الاستراتيجي للبلاد من القمح يكفي حتى 15 ديسمبر كانون الثاني المقبل.

 

واتجهت الحكومة المصرية إلى زيادة كميات القمح المشتراة محلياً بجانب التعاقدات الخارجية التي تضع مصر على قائمة أكبر دول العالم إستيراداً للقمح.

 

وكان باسم عودة ، وزير التموين في حكومة الإخوان السابقة قد أثار جدلاً كبيراً قبل أيام وخلافاً للواقع عندما صرح أن مخزون القمح يقل عن 300 ألف طن قمح، وهو ما أثار استغراب الأوساط الإقتصادية التي كشفت عن وجود مخزون أضعاف ما ذكره عودة، كاف لعدة شهور.

 

فيما إتهمه أخرون بالتضليل وذكر بيانات غير صحيحة خلال توليه الوزارة، وذهب البعض لطلب محاكمته لمحاولته تشويه الإقتصاد المصري عقب سقوط الرئيس المعزول محمد مرسي الذي ينتمي وزير التموين السابق الى جماعة الإخوان الداعمة لنظام الحكم السابق الذي سقط في ثورة شعبية دعمها الجيش المصري في 30 يونيو حزيران الماضي.

 

وتعاني مصر حاليا من أزمة مالية واقتصادية شديدة نتيجة اضطرابات سياسية على مدار عامين ما دفعها لتقليص الواردات والاعتماد علي زيادة المحصول المحلي، وإشتدت الأزمة المالية والإقتصادية في خلال فترة حكم جماعة الإخوان لمصر خلال العام الماضي، وهو ما عزاه إقتصاديون إلى ضعف وقلة خبرة كوادر الجماعة التي اعتمدت عليها حكومة د. هشام قنديل ، وهو ما عجل بسقوط نظامهم تحت وطأة المشكلات الإقتصادية والإجتماعية وعدم وجود بوادر لحل الأزمات السياسية التي عصفت بالشارع المصري عقب ثورة 25 يناير 2011.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث