الوطن السعودية: عوائق أمام نجاح مفاوضات السلام

الصحيفة تشير إلى عقبات كثيرة أمام نجاح المفاوضات بين الإسرائيليين والفلسطينيين، وتلفت إلى أن هناك الكثير من التشاؤم حول المصير الذي يلف المحادثات حتى لو عقدت نهاية الشهر.

الوطن السعودية: عوائق أمام نجاح مفاوضات السلام

وتقول الصحيفة أن من أهم أسباب فشل هذه المباحثات هو طبيعة التحالف الذي يشكل الحكومة الإسرائيلية الحالية، والذي يضم أحزاباً يمينية متطرفة والتي تمثل وجهات نظر مختلفة قد لا توصل لاتفاق واحد.

 

من ناحية ثانية، حتى لو توصلت هذه المحادثات إلى اتفاق بين الطرفين، فإن بنيامين نتنياهو وضع عقبة هامة أمام تطبيقه، فقد تعهد بعرض أي اتفاق مع الفلسطينيين على الاستفتاء العام في إسرائيل قبل المصادقة عليه. والإسرائيليون بغالبيتهم يرفضون أي تنازلات، وخاصة تلك المتعلقة بتقاسم القدس أو التخلي عن مستوطنات.

 

وتضيف الصحيفة، أما الجانب الفلسطيني فإنه يعاني أيضاً من الانقسام، حيث السلطة الفلسطينية المعنية بعملية السلام لا تملك أي نفوذ على قطاع غزة الذي تسيطر عليه “حماس”، وبالتالي فإن رفض حماس لهذه المحادثات يضعف موقف الرئيس عباس حتى قبل بدئها. وبالتالي فإن الجانب الإسرائيلي لن يكون لديه حافز كبير للتوصل إلى اتفاق مع طرف يمثل جزءاً من الفلسطينيين، فيما يرفضه جزء آخر.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث