محقق الأسلحة الكيماوية يصل بيروت قبل زيارة سوريا

المحقق السويدي سيتوجّه بصحبة أنجيلا كين إلى سوريا في وقت لم يحدد بعد، ودمشق ترفض السماح لفريق التحقيق بزيارة أي مكان غير بلدة في حلب.

محقق الأسلحة الكيماوية يصل بيروت قبل زيارة سوريا

بيروت – وصل رئيس فريق التحقيق التابع للأمم المتحدة إلى لبنان في طريقه إلى سوريا، لمناقشة تحقيقاته في مزاعم استخدام أسلحة كيماوية في الأزمة السورية.

 

وذكر مصدر أنّ السويدي، إيك سيلستروم، وصل إلى العاصمة اللبنانية وسيتوجّه براً إلى سوريا وبصحبته أنجيلا كين، رئيسة مكتب الأمم المتحدة لشؤون نزع السلاح، ولم يعرف بالتحديد موعد توجههما إلى الحدود السورية.

 

ولم يسمح لفريق سيلستروم الكامل بدخول سوريا بسبب خلافات دبلوماسية بخصوص الحدود التي سيسمح للفريق بالعمل في إطارها، وسيحاول سيلستروم خلال زيارته هذا الأسبوع إبرام اتفاق يتيح للفريق بدء العمل داخل سوريا.

 

وترفض دمشق السماح لفريق التحقيق بزيارة أي مكان غير بلدة خان العسل في محافظة حلب التي تقول حكومة الرئيس بشار الأسد وروسيا إن المعارضة المسلحة استخدمت فيها أسلحة كيماوية في آذار/مارس، في حين أنّ الجانبان ينفيان استخدام أسلحة كيماوية.

 

ويصرّ الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، على السماح للفريق بزيارة موقع واحد آخر على الأقل هو مدينة حمص التي يزعم أنّ الحكومة نفذت فيها هجوماً بالأسلحة الكيماوية في كانون الأول/ديسمبر 2012.

 

وتأتي الزيارة بدعوة من الحكومة السورية، وسيلتقي سيلستروم وكين بوزير الخارجية وليد المعلم وخبراء فنيين.

 

وكان سيلستروم زار تركيا وحصل على معلومات من بعض الدول بخصوص مزاعم هجمات الأسلحة الكيماوية في سوريا.

 

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث