القدس العربي: مصر..حكومة انتقالية وزلزال سياسي

الصحيفة تشير إلى التطورات الأخيرة في المشهد المصري ومدى هشاشة النفوذ الأمريكي في مصر، خاصة في أعقاب تسلم الحكومة الانتقالية للبلاد، وتأمل الصحيفة في أن تستطيع مصر الاستقلال أخيرا بقرارها الوطني بعيدا عن الإملاءات الغربية.

القدس العربي: مصر..حكومة انتقالية وزلزال سياسي

 

وتقول الصحيفة إنّ الحكومة تمكنت من اكتساب “شرعية الامر الواقع” ثم فرضها، ونجحت في طمأنة الكثيرين عندما أكدت على شفافية وسرعة العودة الى الاطار الدستوري، بدعوة الاتحاد الاوروبي للاشراف الكامل على عمليات الاقتراع ضمن “روزنامة” تشمل اجراء انتخابات تشريعية ورئاسية في فترة لا تزيد عن تسعة شهور.

 

وتضيف أن المثير حقاً هو أنّ الزلزال السياسي أفرز حالة غير مسبوقة من العداء الشعبي المصري للولايات المتحدة، وأدت التطورات الاخيرة الى كشف عجز النفوذ الامريكي في مواجهة “تسونامي” الانتفاضة الشعبية، وهو ما مكن الجيش من التدخل والمخاطرة بالمساعدات العسكرية الامريكية المهمة. 

 

وترى الصحيفة أن هناك بوادر للتفاؤل في الحكومة الجديدة من حيث تولي أشخاص معروفة بوطنيتها لمناصب فيها، رغم تولي آخرون من نظام مبارك السابق معروفون بفسادهم في مناصب حساسة ما يثير الريبة، وقالت إنه من غير الإنصاف في الوقت الحالي الحكم على حكومة لا يزيد عمرها الافتراضي عن ستة شهور.

 

مختتمة بقولها إنّ المهمة العاجلة التي يجب أن تتصدر أجندتها العمل بحزم وضمن القانون على وقف تآكل هيبة الدولة من خلال استعادة الأمن، وتوفير الخدمات والسلع الرئيسية للمواطنين، فهل ستنجح وسط كل هذه التحديات؟

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث