أحدث لغة بالعالم.. اخترعها أطفال بأستراليا

أحدث لغة بالعالم.. اخترعها أطفال بأستراليا

أحدث لغة بالعالم.. اخترعها أطفال بأستراليا

أستراليا – أثمرت لعبة أطفال في قرية أسترالية النائية، عن خلق لغة جديدة أصبحت واسعة الاستخدام، وجذبت انتباه وسائل الإعلام الدولية، ومن بينها صحيفة “نيويورك تاميز” الأميركية.

 

وقد نشرت عالمة اللغات الأميركية كارمل أوشانيسي الشهر الماضي، الأبحاث الجديدة بشأن اللغة الأسترالية الجديدة في الحياة اليومية. وقالت انها كانت تعمل مع القرويين في منطقة لاجامانو، التي يبلغ عدد سكانها 700 نسمة، حيث اختلق الاطفال لغة جديدة تسمى “وارلبيري رامباكو” وهي كلمات تعني “اللغة الخفيفة”.

 

وتقول أوشانيسي “في اللغة الجديدة، تم الجمع بين لهجة الأطفال المحلية وبعض المفردات من اللغة الإنجليزية، في إعادة هيكلة جذرية للنظام اللفظي على مدى العقود الثلاثة الماضية”.

 

وقال معهد سميثسونيان للتاريخ إن هذه لغة جديدة شرعية، وليست مجرد كلمات على الألسنة، وأضاف أن “اللغة تستعير بعض الأفعال والأسماء من اللغات الأم، وتضعها معا بطريقة جديدة، وتشبه العديد من اللغات الرومانسية، مثل الإسبانية والبرتغالية والفرنسية والإيطالية والرومانية”.

 

ووفقا لأوشانيسي  فإن هناك حوالي 300 قروي يتكلمون الغة الجديدة، ويقال إنها تنتشر بسرعة كبيرة في المنطقة، بحيث أنها يمكن أن تهدد اللغة القديمة العادية، التي يتحدث بها نحو آلاف شخص في المنطقة”.

 

ولكن لماذا نشأت هذه اللغة الجديدة دون أي حاجة واضحة لذلك؟ هذا السؤال لا يزال لغزا بالنسبة للباحثين، وربما هؤلاء القرويون الذين يعرف كثير منهم اللغة الإنجليزية الأساسية، كانوا يريدون بطريقتهم الخاصة التعبير والتواصل في الحياة المعزولة شمال استراليا.

 

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث