وزراء يقدمون استقالتهم من الحكومة المغربية

متحدث باسم حزب الاستقلال يعتبر أن رئيس الوزراء يتصرف كرئيس لحزب سياسي وليس كرئيس لحكومة تمثل الشعب.

وزراء يقدمون استقالتهم من الحكومة المغربية

الرباط – قال متحدث باسم حزب الاستقلال المحافظ إن وزراء الحزب المشارك في الحكومة الائتلافية بالمغرب سيقدمون استقالاتهم، بسبب خلاف وزاري بشأن إصلاح برنامج الدعم وقضايا أخرى.

 

وقال عادل بن حمزة المتحدث باسم حزب الاستقلال إن رئيس الوزراء عبد الاله بن كيران يتصرف وكأنه رئيس حزب سياسي وليس رئيس حكومة تمثل الشعب.

 

ولم يتضح ما اذا كان العاهل المغربي سيقبل استقالات الوزراء الستة، رغم أن محللين سياسيين قالوا إن الإجراء الذي اتخذه حزب الاستقلال لم يكن تلقائيا فيما يبدو، وربما حصل على دعم جزئي من القصر.

 

وفي حال قبول الملك للاستقالات فإنه سيتعين على بن كيران أن يسعى الى شريك جديد في الائتلاف أو يدعو إلى انتخابات مبكرة، ويعتقد محللون أن الخيار الأول هو الأكثر ترجيحاً.

 

وتعتزم الحكومة التي تتعرض لضغوط من صندوق النقد الدولي إجراء خفض نسبته 20% في دعم السلع الاساسية، الذي استهلك 53.36 مليار درهم من الاموال العامة.

 

وستسبب الاصلاحات المقرر تطبيقها بعد انتهاء شهر رمضان متاعب للأسر التي اعتادت على دعم الوقود والغاز والسكر والسلع الاساسية الاخرى.

 

ويشغل حزب الاستقلال وزارة المالية وخمس حقائب وزارية اخرى.

 

وقال بن حمزة إن حزب العدالة والتنمية الإسلامي يريد زيادة الأسعار، مما سيلحق الضرر بالفقراء، في حين يفضل حزب الاستقلال الحصول على بعض المليارات التي في أيدي المضاربين من خلال التحكم في الواردات.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث