أوباما يكشف عن جذوره الافريقية في القارة السوداء
أوباما يكشف عن جذوره الافريقية في القارة السوداءأوباما يكشف عن جذوره الافريقية في القارة السوداء

أوباما يكشف عن جذوره الافريقية في القارة السوداء

أوباما يكشف عن جذوره الإفريقية في القارة السوداء

دار السلام - عاد أول رئيس أمريكي أسود الذي يصف نفسه بأنه ابن رجل أسود من كينيا وامرأة أمريكية بيضاء من كنساس إلى أفريقيا في أول زيارة طويلة استغرقت ثمانية أيام وهو على رأس أكبر قوة في العالم، زار خلالها السجن الذي مكث فيه بطله زعيم مكافحة الفصل العنصري نيلسون مانديلا 27 عاما. 

ورغم خيبة أمل الافريقيين في أنه قام بهذه الزيارة متأخرا رحبت القارة السوداء في معظمها بأوباما واعتبرته ابنا لها. واحتشد السكان في العاصمة التنزانية دار السلام حين بدأ أوباما زيارته للبلاد وحين اختتمها كما وقف الشبان في جنوب أفريقيا مصفقين لكلمته.

وقال توتو الزعيم المناهض للفصل العنصري كبير الأساقفة السابق في كيب تاون لاوباما حين التقيا في مركز للشباب تديره مؤسسة توتو لفيروس اتش.اي.في "نجاحك نجاحنا. وفشلك.. سواء رضيت ام أبيت هو فشلنا.

"نحن مرتبطون بك وأنت منا ونصرك هو نصرنا."

كانت هذه اللحظة تذكرة للرئيس الامريكي بالامال التي سادت في افريقيا عام انتخابه عام 2008 والتي توقعت علاقات أقوى بين أفريقيا والولايات المتحدة.

ورغم ان أوباما حطم هذه الامال بدرجة كبيرة في فترة رئاسته الاولى بابتعاده عن القارة بخلاف زيارة قصيرة لغانا حاول الرئيس الامريكي تعويض الوقت الضائع في رحلته بسعيه لتعزيز الروابط التجارية وبوعد بتوفير الكهرباء للملايين.

وخلال الخطاب الذي القاه الرئيس الامريكي في كيب تاون تحدث أوباما عن والده الافريقي وهو شيء قلما يفعله وربط بين بداية نشاطه السياسي وحركة مناهضة الفصل العنصري التي قادها مانديلا الذي يرقد حاليا في المستشفى في حالة احتضار.

وفي منزل سابق للعبيد بجزيرة جوري في السنغال قال أوباما الذي نادرا ما يشير الى أصوله العرقية ان كونه أمريكيا أسود زاد من اصراره على الدفاع عن حقوق الانسان في شتى أنحاء العالم.

وخلال جولته التي شملت السنغال وجنوب افريقيا وتنزانيا لم يلق أوباما نفس الاستقبال الحار الذي لقيه حين زار غانا عام 2009 عندما تدفقت حشود ضخمة لرؤية أول رئيس أمريكي أسود منتخب.

فقد واجه أوباما بعض الاحتجاجات في جنوب افريقيا مناهضة للسياسة الخارجية الامريكية بل ان توتو اشار الى فشل الرئيس الامريكي في الوفاء بوعده السابق باغلاق المعتقل الحربي الامريكي في جوانتانامو بكوبا.

ومن شبه المؤكد ان يعود أوباما مرة اخرى لافريقيا في حالة وفاة مانديلا لحضور جنازته فهو يعلق في البيت الابيض صورة له مع أيقونة النضال ضد التفرقة العنصرية.

ودعا أوباما الزعماء الافارقة الى قمة تعقد في واشنطن العام القادم.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com