الأردن تحجب مدونة باعتبارها موقعاً إخبارياً

الحكومة الأردنية تحجب مدونة باعتبارها موقعاً إخبارياً

الأردن تحجب مدونة باعتبارها موقعاً إخبارياً

عمّان – (خاص) تقوى مساعدة

بعد أكثر من شهر من قيام الحكومة الأردنية بحملة لحجب المواقع الإلكتروني الإخباري الأردنية، ألحقت اليوم موقع “حبر دوت كوم” إلى القائمة إثر مناظرة إذاعية حول قانون المطبوعات والنشر الأردني بثها “راديو البلد”.

 

موقع حبر أعلن على صفحته على الفيس بوك أن قرار الحجب لم يسلك القنوات القانونية المطلوبة، والتي سلكتها الحكومية مع المواقع التي تم حجبها سابقاً، ومنها أن يقوم مدير دائرة المطبوعات و النشر بإعلام الموقع بالقرار بشكل رسمي وإمهاله مدة ٩٠ يوماً لتصويب أوضاعه حسبما تنص المادة ٤٩ فقرة أ-١ و أ-٢ من قانون المطبوعات والنشر المعدّل.

 

وبحسب البيان المنشور على صفحة الموقع على فيس بوك فإن “الحجب يأتي بعد ثماني وأربعين ساعة من مناظرة حول حجب المواقع وقانون المطبوعات نظمها راديو البلد، وسألت خلالها إحدى الحاضرات مدير دائرة المطبوعات والنشر فايز الشوابكة عن سبب عدم شمول حبر بالحجب. الشوابكة أجاب بأنه سينظر في الموضوع “وإذا كان موقع إخباري سأحجبه”. شخص آخر في الحضور أشار للشوابكة بأن حبر مدونة فقال “نحن لا نحجب مدوّنات.”

 

وبالرغم من أن الموقع يعدّ مدونة بدليل ترشيحه لجائزة دويتشة فيله الألمانية لأفضل المدونات عن فئة أفضل مدونة عربية لثلاث سنوات متتالية، إلا أن هذا لم ينجه من مقص الرقيب.

 

هذا ويذكر أن حملة حجب المواقع في الأردن بدأت بدعوى حجب المواقع الإباحية، إلا أن الامر امتدّ لاحقاً ليطال المواقع الإخبارية، مؤدياً إلى حجب 291 موقعاً، وتمّ ذلك بعد إقرار قانون المطبوعات و النشر المعدل لسنة 2012 الذي وعدت الحكومة في ذلك الحين أنها ستطبقه “بحسن نية” ودون أن تستهدف المدونات ومواقع التواصل الاجتماعي.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث