السعودية تدعو مواطنيها للإبتعاد عن تظاهرات 30 يوينو

السعودية تدعو مواطنيها للإبتعاد عن تظاهرات 30 يوينو

السعودية تدعو مواطنيها للإبتعاد عن تظاهرات 30 يوينو

السعودية – دعت السفارة السعودية في مصر جميع مواطنيها المقيمين والقادمين لمصر لأخذ الحيطة والحذر وتجنب الميادين والشوارع التي تم الدعوة للتظاهر فيها يوم 30 يونيو/حزيران القادم سواءً في مدينة القاهرة أو باقي المحافظات والمدن المصرية حرصاً على سلامتهم وأمنهم.

 

ودعا معارضو الرئيس المصري محمد مرسي من الليبراليين واليساريين والعلمانيين إلى التظاهر يوم الأحد القادم (30 يونيو/حزيران) الذي يصادف الذكرى السنوية الأولى لتوليه منصبه لمطالبته بالاستقالة.

 

ويهيمن موضوع مظاهرات يوم الأحد القادم منذ أسابيع على الحديث بين الناس في المقاهي والحافلات والبنوك والمكاتب والمتاجر في أنحاء مصر وحتى في خارجها.

 

وبدأ الكثيرون في مصر تخزين الحاجات الضرورية خشية تعطل الأعمال التجارية ووسائل المواصلات كما حدث خلال الانتفاضة التي استمرت 18 يوماً وأطاحت بالرئيس السابق حسني مبارك في العام 2011.

 

وشدت أزر النشطاء المعارضين للرئيس “مرسي” حملة بدأت قبل شهر لجمع توقيعات لسحب الثقة من الرئيس اطلق عليها “تمرد”. وتقول الحملة أنها جمعت 15 مليون توقيع وهو عدد أكبر مما حصل عليه “مرسي” من أصوات في انتخابات العام الماضي.

 

ودعا تحالف لمؤيدي مرسي الإسلاميين يضم جماعة الاخوان المسلمين التي ينتمي إليها إلى مظاهرات مضادة للتأكيد على شرعيته الأمر الذي يزيد احتمال وقوع مواجهات عنيفة بين الجانبين. ودفع التوتر الجيش إلى التحذير من أنه قد يتدخل لفرض النظام.

 

ودعا منظمو الاحتجاجات إلى مسيرات من منطقة وسط القاهرة والأحياء المحيطة بها إلى القصر الرئاسي في حي مصر الجديدة حيث وقعت اشتباكات بين مؤيدي الرئيس ومعارضيه في الماضي.

 

ووفقاً لتقارير سابقة، توجد في مصر عائلات سعودية يتجاوز عدد أفرادها 700 ألف بين مقيم ومبتعث من قِبل الحكومة السعودية للدراسة. وفي المقابل، يعمل على الأراضي السعودية أكثر من 1.7 مليون مصري في مجالات مختلفة. ويصل عدد المعتمرين المصريين سنوياً إلى نحو المليون ونصف المليون معتمر، ويبلغ عدد السياح السعوديين في مصر نصف مليون سائح سنوياً.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث