عرب وأكراد يرشحون بارزاني لرئاسة العراق

رئيس إقليم كردستان يُرشح بقوة من قبل جهات عربية وكردية لتولي رئاسة الجمهورية العراقي في انتخابات 2014، وبحسب مصادر مطلعة فإن هذا الترشيح سيسهل التوافق العربي الكردي، وسينهي التوتر الذي ساد لسنوات طويلة.

عرب وأكراد يرشحون بارزاني لرئاسة العراق

بغداد – مصادر سياسية كردية وأخرى عربية في العراق تقول إن رئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني مطروح في الأروقة السياسية بقوة لتولي رئاسة الجمهورية بعد الانتخابات في 2014.

 

وأوضحت هذه المصادر أن ثقل بارزاني السياسي والاعتباري يسهل التوافق العربي الكردي، في حال أصبح رئيساً، كما أن ترشيحه ينسجم مع التوجهات القائمة لدعم الأسس التي بنيت عليها العملية السياسية وإطلاق الحوار بين الأطراف المختلفة لتسوية الأزمات المتراكمة، كما ينسجم مع رغبة عربية وكردية لتمتين العلاقات بين اقليم كردستان وبغداد، وإنهاء التوتر الذي ساد هذه العلاقات طوال السنوات الماضية.

 

وكان زعماء سنة، بحسب المصادر، طلبوا من بارزاني التدخل لعقد حوارات تخفف من الأزمة التي تفاقمت بغياب الرئيس جلال طالباني، وأكدت أن الأجواء التي أعقبت مبادرة اللقاء الوطني التي رعاها زعيم المجلس الإسلامي الأعلى، عمار الحكيم، وزيارة رئيس الحكومة نوري المالكي لأربيل، إضافة إلى زيارة متوقعة لبارزاني إلى بغداد خلال الأيام المقبلة، تمهد الأجواء للبحث في إيجاد تسويات تحافظ على وحدة العراق، وتدفع باتجاه السلم الأهلي.

 

كما أكدت مصادر كردية أن ترشيح بارزاني يتطلب توافقا بين الحزبين الكرديين الديموقراطي والاتحاد الوطني، لضمان إجراء انتخابات رئاسية في كردستان بالتزامن مع الانتخابات العامة، ودعم مرشح توافقي لحزب طالباني للرئاسة.

 

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث