حملات لإطلاق سراح ابن الذيب القطري ديمقراطيا

مواقع التواصل الاجتماعي على شبكة الانترنت تطالب السلطات القطرية بتطبيق الديمقراطية وإطلاق سراح الشاعر محمد بن راشد العجمي المعروف باسم ابن الذيب.

حملات لإطلاق سراح ابن الذيب القطري ديمقراطيا

إرم – خاص

 

أطلق عشرات التشطاء عبر مواقع التواصل الاجتماعي الشهيرة كالفيسبوك وتويتر حملات تطالب السلطات القطرية بإطلاق سراح الشاعر القطري محمد بن راشد العجمي الذي حكم عليه بالسجن مدة 15 عاما بتهمة التحريض على النظام.

 

وطالب ناشطون السلطات القطرية بتطبيق الديموقراطية أولا في بلادهم قبل التبشير بها في دول الربيع العربي. 

 

وقال ناشطون على صفحة باسم الشاعر القطري على “تويتر” أنه يتوجب على حكام قطر الإفراج فورا عن الشاعر ابن الذيب من منطلق ديمقراطي يحترم حرية التعبير.

 

وقال احد النشطاء ان قضية ابن الذيب أثارت حنق القطريين غير المعتاديين على وجود سجناء سياسيين في بلادهم.

 

وكانت محكمة الاستئناف القطرية أصدرت في فبراير/شباط الماضي حكما بالسجن لمدة 15 عاما على العجمي بتهمة التحريض على النظام في قصيدة، مخفضة بذلك حكما ابتدائيا بالسجن المؤبد. 

ويقول ناشطون أن السبب الحقيقي لتوقيف ابن الذيب هو قصيدة سياسية تحت عنوان “قصيدة الياسمين” كتبها الشاعر 2011 على ضوء “الربيع العربي”.

 

وهذه القصيدة المنشورة على موقع يوتيوب تتضمن إشادة بالانتفاضة التونسية التي افضت الى زوال نظام زين العابدين بن علي، وتمنيات بأن يصل التغيير إلى بلاد عربية أخرى، مع تلميحات قوية في القصيدة قد تشير إلى قطر.

 

وفي هذه القصيدة، يهنئ ابن الذيب تونس ويقول “عقبال البلاد اللي جهل حاكمها يحسب ان العز في القوات الاميركية”.

 

 وكان إعلاميون وشعراء وكتاب وجهوا خطاباً إلى أمير دولة قطر قبل إطلاق الحكم الأخير عليه ناشدوه إطلاق سراح الشاعر وطالبوا أمير دولة قطر بإطلاق سراح الشاعر وقالوا في خطاب وجهوه الى الأمير حمد بن خليفة ال ثاني أمير دولة قطر “ان الكلمة لاتحاكم وأن الرأي لا يوجب السجن، وأن العدالة في قضية ابن الذيب هي في اطلاق سراحه وتعويضه.

 

وتفاعل مع قضية الشاعر الكبير ابن الذيب الكثير من الاوساط الثقافية والحقوقية والشعبية على مواقع التواصل الاجتماعي، وكان منها على سبيل المثال لا الحصر تغريدة للدكتور معن الجربا قال فيها (هل يعقل أن تنادي قطر عبر توجهاتها واعلامها بدعم الحريات وفي نفس الوقت يعتقل في سجونها سجين رأي هو الشاعر محمد ابن الذيب)، وكذلك الاعلامي والكاتب السعودي سعد آل سالم قال فيها (محمد ابن الذيب الخميس محاكمته وستتجه الأنظار نحو قطر لتراقب العدالة والحرية التي تزعم أنها تتبناها عبر إعلامها).

 

  

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث