أنجلينا جولي تزور اللاجئين السوريين مجدداً

أنجلينا جولي تزور اللاجئين السوريين مجدداً

أنجلينا جولي تزور اللاجئين السوريين مجدداً

عمان – حمزة العكايلة

زارت أنجلينا جولي المبعوث الخاص للمفوض السامي لشؤون اللاجئين، واجهة حرس الحدود الشمالية الأردنية حيث قامت بجولة في أحد مواقع الإيواء المتقدمة التي أعدتها قوات حرس الحدود، والتقت عدداً من أسر اللاجئين السوريين، واستمعت إلى معاناتهم الكبيرة، التي يواجهونها حتى يصلوا إلى نقاط العبور على الحدود الأردنية السورية.

 

واستعمت جولي إلى شرح قدمه قائد قوات حرس الحدود العميد الركن حسين راشد الزيود حول الجهد الكبير الذي تبذله قوات حرس الحدود في استقبال اللاجئين السوريين وإخلائهم إلى مواقع الإيواء المتقدمة وتقديم المساعدات الانسانية العاجلة ومعالجة المرضى والمصابين، مبيناً ان هذه المهمة تتطلب جهدا بشرياً كبيراً إضافة الى الآليات من سيارات إسعاف وحافلات نقل وآليات حماية لنقل اللاجئين من نقاط العبور إلى مراكز الإيواء الأمامية ومن ثم إلى المخيمات الخاصة بهم.

 

وفي الشأن السوري أيضاً أصدرت السفارة الأمريكية في عمان بياناً حول المساعدات الأمريكية الجديدة للاجئين المقدمة للشعب السوري في الداخل السوريين واللاجئين الموزعين في دول: الأردن ولبنان والعراق ومصر وتركيا، وقالت السفارة إن البيان الصادر عن البيت الأبيض جاء لبيان حقائق تتضمن تفاصيل المساعدات الإنسانية الجديدة وتقدر قيمتها بـ300 مليون دولار للمساهمة في توفير المأوى والغذاء والرعاية الصحية للأطفال والنساء والرجال الذين تضرروا من النزاع في سوريا.

 

وتشمل هذه المساعدات الأميركية الجديدة بحسب بيان السفارة في الداخل السوري أكثر من 128 مليون دولار، وذلك لرفع قدرات الرعاية الصحية للمحافظة على الأرواح والقدرات الطبية في الحالات الطارئة ولتوفير المساعدات الغذائية الإضافية، بما في ذلك القمح الأميركي الذي سيحوّل إلى طحين (دقيق)، وتوفير المزيد من البطانيات ومستلزمات النظافة الشخصية والملابس ومواد الإيواء ودعم النساء والأطفال والمعوقين.

 

 وفي لبنان أكثر من 72 مليون دولا لدعم المجتمعات المضيفة اللبنانية بإدخال تحسينات على أماكن الإيواء للعائلات التي تستضيف اللاجئين، ومشاريع سريعة التأثير لتحسين الخدمات المحلية في المناطق المتضررة، إلى جانب تقديم التدريب المهني، والصفوف التعليمية، وتنفيذ النشاطات المولدة للمداخيل التي يستفيد منها السوريون واللبنانيون المحتاجون، واشار البيان أن ذلك سيشمل 165 ألف لاجئ سوري بحلول تموز/يوليو 2013.

 

وفي الأردن أكثر من 45 مليون دولار، حيث إن زيادة التمويل يزيد من المساعدات الغذائية للأردن، وسوف يوفر مساعدة غذائية شهرية إلى 192 ألف لاجئ سوري في الأردن بحلول تموز/يوليو 2013. كما تقدم الولايات المتحدة أيضًا الدعم والمأوى، وخدمات الحماية، والتعليم، والرعاية الصحية، وتساعد في توفير الخدمات الصحية في المخيمات والمجتمعات الأهلية المضيفة، ومواقع العبور، وخصوصًا للأطفال تحت سن الخامسة. علاوة على ذلك، سوف يدعم التمويل الأميركي توسيع شبكة إمداد المياه في مخيم الزعتري، وتقليل الاعتماد على نقل المياه بالشاحنات وتحسين أنظمة الصرف الصحي.

 

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث