شيخ سعودي يتراجع عن فتواه بتحريم سفرالمرأة إلى دبي

شيخ سعودي يتراجع عن فتواه بتحريم سفر المرأة بمفردها إلى دبي

شيخ سعودي يتراجع عن فتواه بتحريم سفرالمرأة إلى دبي

السعودية – تراجع داعية سعودي يدعى الشيخ محمد بن عبد الله الشنار عن فتوته التي تحرم “سفر المرأة بمفردها إلى دبي” كونها من “المنكرات” بعد أن أثار جدلاً حول القضية التي عارضها الكثيرون فيما سخر منها آخرون.

 

وكان الشيخ “الشنار” -الذي أجاز سابقاً الزواج من قاصرات ودعا إليه- قال قبل أيام في تغريدة على صفحته في موقع “تويتر” للتواصل الاجتماعي “تسألني امرأة هل يجوز لي الذهاب لدبي من غير محرم ؟، فأجبتها: لا يجوز الذهاب لدبي ولو بمحرم لغير ضرورة (لفشو المنكرات) ويزداد الإثم بدون محرم”.

 

وأصدر الشيخ “الشنار” بياناً -وفقاً لصحف ومواقع سعودية- تراجع فيه عن تغريدته الشهيرة، قال فيه “بعد شيء من النقاش والتأمل والنظر، وردود أفعال بعض أهل العلم الذين لهم قدم صدق في العلم والدعوة، ولأن مشارب الناس ومقاصدهم في السفر مختلفة وطرائقهم متنوعة، ولأن الحق أحق أن يتبع؛ فإني أعلن توقفي عن القول بـ “بتحريم السفر إلى مدينة دبي لغير ضرورة”.

 

وأكد على “تحريم ما نراه في واقع بعض المسلمين -هداهم الله- من ارتياد أماكن تحتوي على مخالفات شرعية؛ كشرب الخمور أو المراقص أو الاختلاط المحرم، فإن هذا محرم بلا شك، سواء أكان في بلد مسلم أم غير مسلم”.

 

ورداً على ما ورده من استفسارات، أكد الشيخ “الشنار” أن “أهل الإمارات إخواننا، ولهم الحب والتقدير في قلوبنا، وهم معروفون بمحافظتهم على أصالتهم وتقاليدهم الطيبة وحرصهم على دينهم الذي به تستقيم حياة كل مجتمع، ولن يستطيع أحد إن شاء الله أن يفسد هذه المودة واللحمة بين أبناء الدين الواحد”.

 

وكان البعض تحدث بأن الشيخ “الشنار” هو من الجماعة السلفية، ويعمل على محاربة دولة الإمارات العربية المتحدة بشتى الطرق.

 

وكان مغردون سعوديون وإماراتيون قد سخروا في موقع “تويتر” من فتوى الشيخ “الشنار”، وأطلق وسماً أسموه ‏#السفر_لدبي_حرام، عبروا فيه عن سخريتهم الفتوى.

 

حيث ذكر “مالك نجر” إن “الشنار لو أفتى بهذه الفتوى قبل 20 سنة، لأخذها المجتمع على محمل الجد ولشكره الأكثرية عليها، ولكن وعي الناس الآن ارتفع”، في حين قال عبد الله الأسمري: “يكفي إنه إذا سافرت لدبي أحس أني إنسان”، كما قال نواف أخضر: “هل بقي من يستمع لمثل هؤلاء؟ ألا يعلمون أن الناس جميعا أصبحت تتخذهم وسيلة للضحك والتندر والاستهزاء بفتاويهم وبعقلياتهم”، وقال أيضاً عبد الله آل شيخ: “نزلت قبل أسبوعين مطار دبي ترانزيت ويشهد الله أن أول ما سمعته أثناء دخولي الصالات (أذان الفجر) عبر مكبرات الصوت /أتقو الله”.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث