اتحادان عماليان في تركيا يدعوان للإضراب

وجه اتحاد نقابات العمال العموميين واتحاد النقابات العمالية الثورية نداءا للإضراب لمدة يوم واحد، اليوم، فيما تستعد ثلاث نقابات أخرى للانضمام للإضراب.

اتحادان عماليان في تركيا يدعوان للإضراب

اسطنبول – دعا اتحادان للعمال إلى الإضراب لمدة يوم واحد، الإثنين، احتجاجا على إخلاء شرطة مكافحة الشغب متنزها في اسطنبول من مئات المتظاهرين المناهضين للحكومة قسرا.

 

ووجّه اتحاد نقابات العمال العموميين الذي يضم نحو 240 ألف عضو في 11 نقابة واتحاد النقابات العمالية الثورية الدعوة للإضراب في بيان مشترك.

 

وأضاف البيان أن ثلاث نقابات أخرى تمثل الأطباء والمهندسين وأطباء الأسنان ستنضم للإضراب.

 

وذكر ممثل من نقابة الأطباء أن خدمات الطوارئ فقط هي التي ستستمر، حيث قال ازدمير اكتان من نقابة الأطباء: “سيتوجه أعضاؤنا إلى مكاتبهم وسيعلنون رفضهم لما يجري، كل العمل باستثناء الطوارئ سيتوقف، سيتجمع أعضاء النقابة للاحتشاد.”

 

واعتصم متظاهرون يرفضون خطط الحكومة لبناء ثكنة عسكرية على الطراز العثماني في متنزه متاخم لساحة تقسيم رافضين نداءات متتالية لمغادرة المكان، لكنهم بدأوا يقللون وجودهم في المتنزه بعد اجتماعات مع رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان والسلطات المحلية.

 

وأشعل قمع مماثل من الشرطة لمتظاهرين سلميين في متنزه غازي في اسطنبول قبل أسبوعين موجة احتجاجات غير مسبوقة ضد أردوغان اجتذبت علمانيين وقوميين ومهنيين وعمالا وطلبة.

 

وقالت الرابطة الطبية التركية إن الاضطرابات التي استخدمت الشرطة خلالها الغاز المسيل للدموع ومدافع المياه مع المحتجين في مدن مختلفة منها اسطنبول وأنقرة أسفرت عن مقتل أربعة وإصابة نحو خمسة آلاف آخرين.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث