مصر وتونس والجزائر إلى الدور الحاسم من التصفيات

مصر وتونس والجزائر إلى الدور الحاسم من التصفيات

مصر وتونس والجزائر إلى الدور الحاسم من التصفيات

القاهرة – حسمت مصر وتونس بطاقتين في الدور الحاسم من تصفيات أفريقيا المؤهلة لنهائيات كأس العالم لكرة القدم 2014 الأحد قبل أن تنضم إليهما الجزائر مستفيدة من فشل مالي في الفوز على بنين في وقت لاحق.

 

وعوض الثلاثي العربي فشل المغرب الذي هزم جامبيا السبت في اقتناص بطاقة التأهل بعدما حققت ساحل العاج انتصارا كبيرا بواقع 4-2 خارج أرضها على تنزانيا لتتأهل في صدارة المجموعة الثالثة.

 

وأكملت مصر خمسة انتصارات في خمس مباريات بالمجموعة السابعة لتحقق العلامة الكاملة بفضل هدف من محمد صلاح مهاجم بازل السويسري حققت به الفوز 1-صفر على مضيفتها موزامبيق.

 

وتغلبت غينيا صاحبة المركز الثاني في هذه المجموعة على ضيفتها زيمبابوي 2-صفر لكن دون فائدة بعدما حصلت مصر على البطاقة الوحيدة عن هذه المجموعة.

 

وستقام الجولة السادسة والأخيرة من الدور الثاني للتصفيات في مطلع أيلول/سبتمبر المقبل قبل سحب قرعة الدور الحاسم في 16 من نفس الشهر.

 

وبوسع ليبيا أن تمنح العرب بطاقة رابعة في الدور الأخير من التصفيات الأفريقية إذ تتصدر حتى الآن المجموعة التاسعة بتسع نقاط مقابل سبع للكاميرون صاحبة المركز الثاني قبل مباراة الفريقين معا في ياوندي بالجولة الأخيرة.

 

وقال ضياء السيد المدرب المساعد للمنتخب المصري بعدما اقترب الفريق من العودة للنهائيات للمرة الأولى منذ 1990 “أمامنا شهران.. نتمنى أن نعد أنفسنا جيدا في الفترة المقبلة من الناحية النفسية والبدنية والفنية”.

 

وأضاف في تصريحات إذاعية “لدينا مشوار مهم ونحتاج إلى التركيز الشديد ومساندة الإعلام”.

 

واحتاجت تونس لهدف من ركلة جزاء عن طريق صانع اللعب الموهوب أسامة الدراجي في منتصف الشوط الثاني لتتعادل 1-1 في ضيافة غينيا الاستوائية وهي نتيجة كانت كافية لحسم بطاقة التأهل عن المجموعة الثانية لصالح الفريق الذي شارك أربع مرات من قبل في نهائيات كأس العالم.

 

وتأخرت تونس بهدف سجله جوفينال من ركلة جزاء في الدقيقة 36 قبل أن يتعادل الدراجي بنفس الطريقة في الدقيقة 64.

 

وقال كريم حقي قائد تونس والذي يلعب في هانوفر الألماني “في الدور المقبل يجب أن نتفوق على منافسنا في كل المستويات. علينا أن نحافظ على نفس النسق طيلة فترات اللقاء ونتحكم نحن في إيقاع اللعب”.

 

واستفادت الجزائر من تعادل مالي 2-2 على أرضها مع بنين في آخر مباريات لتضمن التأهل للدور الحاسم.

 

وتغلبت الجزائر على رواندا بهدف نظيف سجله سفير تايدر في بداية الشوط الثاني لترفع رصيدها إلى 12 نقطة من خمس مباريات.

 

وتتقدم الجزائر بأربع نقاط على مالي قبل جولة واحدة من النهاية.

 

وقفزت غانا التي بلغت دور الثمانية في كأس العالم 2010 لصدارة المجموعة الرابعة بعد فوزها 2-صفر على مضيفتها ليسوتو.

 

وتملك غانا 12 نقطة مقابل 11 نقطة لزامبيا بطلة أفريقيا 2012 والتي تعادلت 1-1 مع السودان السبت.

 

أما جنوب افريقيا التي استضافت كأس العالم في 2010 ففشلت في مواصلة مشوار التصفيات بهزيمتها 2-1 في ضيافة اثيوبيا.

 

وسجل برنارد باركر لاعب وسط جنوب أفريقيا هدفا لبلاده وآخر بطريق الخطأ في مرماها ليتوقف رصيد الفريق عند ثماني نقاط في المجموعة الأولى مقابل 13 نقطة لاثيوبيا التي ضمنت بلوغ الدور الحاسم من التصفيات الافريقية بانتصارها الرابع على التوالي.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث