الكويت تحذر من الاحتجاج على حكم الدستورية
الكويت تحذر من الاحتجاج على حكم الدستوريةالكويت تحذر من الاحتجاج على حكم الدستورية

الكويت تحذر من الاحتجاج على حكم الدستورية

الكويت تحذر من الاحتجاج على حكم الدستورية

قالت الكويت اليوم الجمعة إنها لن تسمح بتنظيم أي احتجاجات دون إذن على حكم قضائي يوم غدٍ الأحد سيحدد مدى دستورية قانون الانتخابات الجديد الذي طرحه أمير البلاد.

وكان الشيخ صباح الأحمد الصباح أمير الكويت أصدر مرسوماً أميرياً في اكتوبر الماضي بتغيير قواعد الانتخابات قبل ستة أسابيع من اجراء الانتخابات البرلمانية.

وقاطعت المعارضة الانتخابات وشارك عشرات الآلاف من الكويتيين في مظاهرات عشية التصويت احتجاجاً على المرسوم.

ونقلت وكالة الانباء الكويتية الرسمية عن بيان وزارة الداخلية "أيا كانت نتائج قرار المحكمة الدستورية لن تسمح مطلقاً بأي تجمعات أو مسيرات خارج نطاق الساحة المقابلة لمجلس الأمة للتعبير عن الرأي".

وأضافت الوكالة أن بيان الداخلية شدد على "أن أجهزة الأمن المختصة ستتعامل مع كل تعدٍ على القانون والنظام أو الخروج عن السلوك العام بكل الحزم".

وقالت الحكومة إن النظام الانتخابي الجديد الذي أتاح لكل ناخب منح صوته لمرشح واحد بدلاً من اختيار أربعة مرشحين يضع الكويت في مصاف غيرها من الدول لكن ساسة المعارضة قالوا إن المرسوم يهدف لمنعهم من تشكيل أغلبية أو تكتل داخل البرلمان.

والأحزاب السياسية محظورة في الكويت لكن النظام الانتخابي السابق ساعد نواب المعارضة على تشكيل ائتلافات في الانتخابات ومنحهم المزيد من النفوذ داخل البرلمان.

ودعا نشطاء إلى تنظيم احتجاجات في حال صدور قرار المحكمة لصالح النظام الانتخابي الجديد.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com