فنزويلا تنفي قبول سنودن عرض اللجوء

فنزويلا تنفي قبول سنودن عرض اللجوء

فنزويلا تنفي قبول سنودن عرض اللجوء

كراكاس- قال وزير الخارجية الياس جاوا في مقابلة تلفزيونية الثلاثاء إن ادوارد سنودن المتعاقد السابق مع وكالة الامن القومي الأمريكية لم يقبل رسميا اللجوء إلى فنزويلا.

 

ونفى جاوا شائعات عن ان سنودن وصل بالفعل إلى البلاد.

 

وأضاف “سنودن ليس هنا (في فنزويلا). سنودن على حد علمي في المطار بموسكو. سنودن ليس على الأرض الفنزويلية. حتى إذا كنا نريد تسليمه.. ونحن لا نريد ذلك.. فلن نسلمه.. ولن نفعل لأن هذا ليس قانونيا ولا اخلاقيا. بالإضافة إلى ذلك هناك دول اخرى مثل نيكاراغوا وبوليفيا قدمت عرضا كذلك (باللجوء).”

 

ومطلوب القبض على سنودن في الولايات المتحدة لاتهامات بالتجسس بعد الكشف عن تفاصيل عن برنامج سري للمراقبة ويعتقد أنه متحصن في منطقة العبور بمطار موسكو الذي وصل إليه في 23 يونيو حزيران قادما من هونغ كونغ.

 

وقال جاوا إن سنودن سيجد الحماية داخل فنزويلا.

 

وتابع “الرئيس مادورو يقول إنه إذا قبل سنودن عرض اللجوء إلى فنزويلا فمن الممكن ان يجد الحماية الإنسانية في بلادنا.”

 

وفي حساب له على تويتر قال موقع ويكيليكس في وقت سابق الثلاثاءإن الدول التي تشارك في تحديد وجهة اللجوء لسنودن الذي فر من الولايات المتحدة الشهر الماضي “سوف تعلن القرار إذا جاء الوقت المناسب وعندما يأتي الوقت المناسب.”

 

وحذر الرئيس الأمريكي باراك أوباما من أن عرض اللجوء من أي بلد سيكون له ثمن باهظ.

 

وتحدث جاوا متجاهلا الضغوط الأمريكية عن تاريخ فنزويلا في اللجوء قائلاً “لن يضغط علينا أي أحد لأننا محكومون بالقانون الدولي لتوفير اللجوء لأي شخص يطلبه منا. نحن دولة ذات سيادة معروف عنها توفير الحماية للاجئين السياسيين من أنحاء العالم.”

 

وقال اليكسي بشكوف وهو رئيس لجنة العلاقات الدولية في مجلس النواب الروسي والموالي للكرملين في حسابه على تويتر إن سنودن قبل عرض فنزويلا باللجوء لكن هذه التغريدة سرعان ما اختفت من حسابه على تويتر.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث