مصر: امتحانات وسط الحرارة العالية وانقطاع الكهرباء

مصر: امتحانات وسط الحرارة العالية وانقطاع الكهرباء

مصر: امتحانات وسط الحرارة العالية وانقطاع الكهرباء

القاهرة محمد عبد الحميد

مع بداية اليوم الأول من امتحانات الثانوية العامة في مصر، عانى  قرابة ربع مليون طالب من أوضاع صعبة شهدتها لجان الامتحان أثرت على تركيزهم في الإجابة على أسئلة مادة اللغة العربية، بدأت  بتأخر وصول أسئلة الامتحان والمراقبين إلى بعض اللجان لنحو 10 دقائق كاملة، بسبب الازدحام المروري الناتج عن طوابير السيارات التي تصطف أمام محطات الوقود، أضف إلى ذلك معاناة الطلاب جراء الانقطاع المتكرر للتيار الكهربائي ومياه الشرب، في ظل ارتفاع درجة الحرارة إلى ما فوق 41 درجة مئوية، ما أدى إلى  تعرض بعض الطلاب للإغماء نتيجة للتوتر العصبي وفقدان أجسادهم لكميات من المياه نتيجة العرق دون تعويضها بمياه الشرب!

ولم يكن غريبا أن تنساب دموع بعض الطلاب بمجرد خروجهم من لجنة الامتحان  لشعورهم بان مستقبلهم العلمي في خطر نتيجة لظروف خارجة عن أرادتهم، وهو  ما دفع بعدد من أولياء الأمور إلى التشاجر مع مسؤولي اللجان وسبهم بأقذع الشتائم بدعوى أنهم يمثلون الحكومة التي تدمر بسياساتها الخاطئة، وعجزها عن حل مشاكل انقطاع الكهرباء ومياه الشرب، وتوفير السولار لأجل مستقبل أبنائهم.

تقول سعاد أبو العلا  48 سنة موظفه: “أحمّل محمد مرسي وحكومة قنديل اي إخفاق يتعرض له نجلي حسام، فلم نقصر أنا ووالده في تعليمه، وتوفير كل ما يحتاج إليه من دروس خصوصية ومراجعات على مدار العام الدراسي كي يحقق ما يحلم به بالالتحاق بكلية الطب. لكن ما مر به اليوم هو وغيره من الطلاب يدفعني للاحتجاج جراء اضطرارهم للإجابة في لجان شبه مظلمة وحارة  نتيجة لانقطاع التيار الكهربائي.

وأردفت قائله: رأيت الانكسار في عيني ابني فور خروجه من الامتحان ولا أملك إلا أن أقول “حسبي الله ونعم الوكيل في مرسى والإخوان المسلمين”،  كان بمقدورهم توفير  أجواء أفضل من تلك.

من ناحيته قال محمد السروجي المتحدث باسم وزارة التربية والتعليم، أن المشاكل التي تعرض لها الطلاب في امتحان اليوم خارجة عن عمل الوزارة، كونها مشاكل تعاني منها مصر نتيجة لظروف تتعلق بفساد النظام البائد الذي لم يعمل على  صيانة محطات الكهرباء وزيادة طاقتها، ما تسبب في معاناة طلاب الثانوية العامة الآن، مؤكدا أن  الوزارة ستسعى إلى التغلب على تلك الصعاب في الأيام المقبلة بتزويد لجان الامتحانات بعدد من مبردات المياه والتنبيه على القائمين على توصيل أوراق الامتحان والقائمين بأعمال المراقبة في الموعد المحدد.   

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث