القدس العربي: هل أصابت لعنة سوريا تركيا؟

القدس العربي: هل أصابت لعنة سوريا تركيا؟

القدس العربي: هل أصابت لعنة سوريا تركيا؟

إرم – (خاص)

نشرت صحيفة القدس العربي مقالاً يتحدث حول الاحتجاجات الأخيرة في بعض المدن التركية، وتأثير الأزمة السورية على ذلك.

وقالت الصحيفة أن تصريحات أردوغان بقوله أن التدخل الخارجي يقف وراء الاحتجاجات، هي نفسها الأسباب التي ساقها من قبله الرئيس السوري بشار الأسد، لتبرير الحل العسكري ضد شعبه.

كما تحدث الصحيفة عن عدة أسباب لانفجار الشارع التركي، وليس فقط رغبة أردوغان في بناء مجمع تجاري وبناء مسجد في وسط ساحة تعتبر نقطة جذب سياحي للزوار.

وقالت “المعارضة التركية بدأت تزداد مع ظهور نوايا السيد اردوغان لتعديل النظام الحاكم في انقرة من نظام برلماني دستوري إلى نظام رئاسي يتمتع فيه رئيس الجمهورية بصلاحيات واسعة على غرار النظام الامريكي او الفرنسي بمعنى أصح. فالولاية الحالية هي الأخيرة بالنسبة إلى السيد اردوغان كرئيس للوزراء، ولهذا يريد تعديل الدستور وبما يمهد له الطريق دستوريا لكي يصبح رئيسا لتركيا بعد بضع سنوات”.

وأضافت “حذرنا أكثر من مرة من أن الأزمة السورية ستنزلق إلى دول الجوار إن كان آجلا أو عاجلا، فها هو لبنان على حافة الحرب الأهلية إن لم يكن في صلبها، وها هي تركيا الدولة الأكثر تحصينا تصلها ألسنة اللهب السوري بطريقة أو باخرى، وها هي البحرين تعيش بعض التفجيرات التي أوقعت بسبعة من رجال الأمن جرحى، ولا نعتقد أن دول الخليج الأخرى ستكون في مأمن. والشيء نفسه يمكن أن يقال عن الاردن، وربما إيران نفسها”.

وختمت الصحيفة قائلة “لعنة العراق حلت على امريكا، ولعنة افغانستان أودت بحياة بنازير بوتو وأضعفت باكستان، فهل يمكن أن نقول أن لعنة سورية حلت على تركيا أيضا وستحل على دول أخرى في الطريق؟”.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث