احتجاجات أردنية ضد حجب مواقع إلكترونية

احتجاجات أردنية ضد حجب مواقع الكترونية

احتجاجات أردنية ضد حجب مواقع إلكترونية

عمّان ـ إرم

اعتصم ناشرون وصحفيو مواقع الكترونية، وصحفيين آخرين في مقر نقابة الصحفيين اليوم، احتجاجا على قرار دائرة المطبوعات والنشر الأردنية حجب مواقع إلكترونية غير مرخصة، فيما أكد مدير الدائرة فايز الشوابكة أن الحكومة باشرت بتفعيل القانون المعدل الجديد.

ناشرو المواقع ناقشوا قرار الحجب، وأبدوا عددا من وجهات النظر بشأن رد الفعل الذي يتوجب عليهم الإقدام عليه.

خالد الشوبكي ناشر موقع “كل الأردن” اقترح تشكيل لجنة تنسيق تتولى قيادة المواقع الإلكترونية، وتم التوافق على ذلك، على أن تتشكل اللجنة من الجهات التالية: جمعية الصحافة الإلكترونية، تنسيقية المواقع الإلكترونية، لجنة الحريات في نقابة الصحفيين، جمعية المواقع الإلكترونية، وعدد من الزملاء من بينهم أكثم الخريشة، وعمر أبو وندي.

شاكر الجوهري رئيس جمعية الصحافة الإلكترونية، أوضح في مداخلة له خلال الإعتصام، أن نقابة الصحفيين غير متعاونة عمليا مع المواقع الإلكترونية، وأن الكرة الآن في مرماها لسببين، الاول أن مجلس النقابة، وفور أن صدر قانون المطبوعات المعدل، سارعت إلى تبني محتواه عمليا واجرائيا، حيث وضعت مشروعا لتعديل قانونها لينص على فتح باب عضويتها للعاملين في المواقع الإلكترونية المرخصة، والثاني أن قانون النقابة لا يشمل عضوية العاملين في المواقع الإلكترونية حتى اللحظة. وبالتالي لا تستطيع المواقع الإلكترونية توفير رئيس تحرير من بين ناشريها أو العاملين فيها، كي تستوفي شروط الترخيص.

نقيب الصحفيين طارق المومني أبدى استغرابه من نية اتخاذ قرار حجب مواقع إلكترونية، في الوقت الذي يطالب فيه الجسم الصحفي بضرورة إجراء تعديلات شاملة على قانون المطبوعات والنشر تسهم في تعزيز الحريات الاعلامية.

وأعرب المومني عن أمله بأن تتريث دائرة المطبوعات في اتخاذ قرار حجب تلك المواقع إلى حين الحصول على توافق بينها وبين الإعلاميين في ما يتعلق بتعديلات القانون.

وأكد أن النقابة تقف إلى جانب تنظيم العمل الإلكتروني وليس مع حجب مواقع إلكترونية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث