السعوديون الأكثر عالمياً في شراء متابعي تويتر المزيفين

السعوديون الأكثر عالمياً في شراء متابعي تويتر المزيفين

السعوديون الأكثر عالمياً في شراء متابعي تويتر المزيفين

إرم – (خاص) ريمون القس

أظهر تقرير أن المملكة العربية السعودية تعد أكثر الدول في العالم شراءً لمتابعي موقع “تويتر” للتواصل الاجتماعي غير الحقيقيين.

 

وقالت صحيفة “الوطن” السعودية الإثنين إن موقع “تويتر”، رفع خمس دعاوى قضائية على المسؤولين عن تطوير البرمجيات التي تولد المستخدمين الوهميين، فيما اتضح أن المستخدمين السعوديين هم الأكثر إقبالاً على شراء المتابعين المزيفين.

 

وقدرت دراسة أعدها باحثون إيطاليون سوق بيع المتابعين غير الحقيقيين في حدود من 40 و360 مليون دولار؛ وذكر بحث قامت به شركة “باراكودا لاب العالمية” حول شراء المتابعين المزيفين على “تويتر” أن أصل الظاهرة يعود إلى 15 كانون الثاني/يناير 2007 مع ظهور حساب بعنوان “كريلس” الذي يعد أول من بدأ هذه العملية.

 

ونقلت صحيفة “الوطن” اليومية عن مسؤول موقع عربي متخصص في المتاجرة بتلك السوق قوله إن “الطلب يزداد يوما بعد يوم، وأنا حالياً متفرغ لإدارة الموقع وللتجارة الجديدة المربحة”، موضحاً إن متوسط الدخل لا يقل عن 1200 دولار شهرياً (حوالي 4500 ريال).

 

وقال المسؤول إن “السعوديون هم الأكثر شراء للمتابعين الوهميين”.

 

وأظهر بحث أجرته صحيفة “الوطن” حول أسعار شراء هذا النوع من المتابعين عبر المواقع العربية أن متوسط شراء 500 متابع وهمي يبلغ 250 ريالاً (حوالي 66 دولار)، ويرتفع ليصل إلى 1500 ريال (حوالي 400 دولار) ثمن 10 آلاف متابع.

 

وتسجل منطقة الخليج العربي، بعض أعلى المعدلات العالمية لاستخدام موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”. وتعد السعودية الأولى خليجياً تليها الكويت، حيث يستخدم موقع “تويتر” من قبل شرائح واسعة “من السلفيين إلى الليبراليين ومن الأمراء والوزراء إلى العامة”.

 

ويشير تقرير حال الإعلام الاجتماعي في السعودية 2012 إلى أن الرياض باتت عاشر مدينة مغردة في العالم. وبلغة الأرقام، هناك أكثر من ثلاثة ملايين مشترك في تويتر يمثلون 12 بالمئة من السكان وبينهم 45 بالمئة من النساء.

 

وكانت الرياض، قد أقرت، في شباط/فبراير الماضي، بعجزها مراقبة كل ما ينشره السعوديون على موقع “تويتر” الذي يعد أبرز مواقع التواصل الاجتماعي شيوعاً في السعودية.

 

وينشر “إرم نيوز” أسماء السعوديين العشرة الأكثر نفوذاً على “تويتر”، وفقاً لإحصائية حديثة نسبياً:

 

الداعية السعودي الشيخ محمد العريفي: أكثر 3.5 مليون متابع.

 

الداعية السعودي الشيخ عائض القرني: أكثر من 2.3 مليون متابع.

 

الإعلامي السعودي أحمد الشقيري: أكثر من 2.3 مليون متابع (أوقف تويتر قبل أيام).

 

الشيخ سلمان العودة: أكثر من 2.125 مليون متابع.

 

طارق الحبيب: أكثر من 1.6 مليون متابع.

 

عبد الرحمن بن مساعد: 1.57 مليون متابع.

 

بتال القوس: 1.57 مليون متابع.

 

الإعلامي السعودي تركي الدخيل: نحو مليون متابع.

 

الشيخ صالح المغامسي: أكثر من 903 ألف متابع.

 

الأمير عبد العزيز بن فهد: أكثر من 865 ألف متابع.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث