الإخوان:الثورة تبني مؤسساتها التشريعية

الإخوان: الثورة المصرية مازالت تبني مؤسساتها التشريعية

الإخوان:الثورة تبني مؤسساتها التشريعية

إرم –(خاص) سعيد المصري

قال الدكتور “أحمد عارف” المتحدث الرسمي باسم جماعة الإخوان المسلمين، في تصريح لـ “إرم” أن “حكم المحكمة الدستورية يقضي باستمرار بقاء مجلس الشورى وقيامه بدوره التشريعي، ونفاذ أحكام الدستور بالكامل وتفعيلها فيما يقضي ببطلان انتخاب الثلث الفردي من أعضاء مجلس الشورى الحزبيين الذين ترشحوا عن المقاعد الفردية”.

 

وأوضح أن “الحكم الأخير من المحكمة الدستورية والذي صدر فى وقت سابق اليوم يلقي بظلال كثيفة حول اختلافه عن الحكم الذى أصدرته نفس المحكمة بشأن مجلس الشعب”، مؤكداً “كنا نتمنى أن يصدر مثل هذا الحكم ببطلان انتخاب الثلث الفردي فقط من أعضاء مجلس الشعب وليس حل المجلس بالكامل، وفى هذه الحالة كان يمكن أن يتم تجنيب البلاد الكثير من المشاكل التي مرت بها”.

 

ورفض الدكتور “أحمد رامي”، المتحدث الإعلامي لحزب الحرية والعدالة، التعليق على أحكام المحكمة الدستورية الصادرة ببطلان الثلث الفردي من مجلس الشورى ومعايير انتخاب الجمعية التأسيسية للدستور وقانون الطوارئ، مكتفياً بقوله “سنعلق على الآثار السياسية للحكم”، مضيفاً أن الثورة المصرية مازالت تحاول بناء مؤسساتها التشريعية وكلما خطت خطوة للأمام تعود مرة أخرى للخلف”.

 

وأضاف في تصريحات له أن حكم المحكمة الدستورية العليا ببطلان مجلس الشورى فى حال تطبيقه يترك فراغاً دستورياً، و سيحيل سلطة التشريع لرئيس الجمهورية، وتوقع رامي عدم بطلان مجلس الشورى، مشيراً إلى أن الإرادة الشعبية فوق كل إرادة، وقد يلجأ رئيس الجمهورية إلى المادة 150 من الدستور في حال بطلان الشورى بإجراء استفتاء شعبي حول الأمر.

.

و أشار رامي إلى أن الأخطاء التي بدرت من القوى المعارضة خلال الفترة الماضية أكثر من التي حدثت من الرئاسة، مؤكداً أن جميع الأطراف تتحمل مسؤولية الوضع الراهن.

 

وأكد أن استدعاء القوات المسلحة لإقحامها في العمل السياسي مرة أخرى أمر ضد الدستور و يضر بمصلحة الوطن، مؤكداً أن هناك رموز من المعارضة طالبت باستدعاء الجيش للحياة السياسية، وأن الفريق “أحمد شفيق” رئيس الوزراء الأسبق قال أن بعضهم يتواصل معه.

 

بدوره قال الدكتور “صبحي صالح” عضو اللجنة التشريعية بمجلس الشورى أن حكم المحكمة الدستورية اليوم يطابق نص المادة 230 من الدستور باستمرار مجلس الشورى حتى انعقاد مجلس النواب”.

 

وأوضح أن الحكم لم يتعرض للجمعية التأسيسية على الاطلاق ، والدستور محصن باستفتاء شعبي، مشيراً إلى أن الشورى سينتهي بمجرد انعقاد أول جلسة لمجلس النواب.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث