المثقفون المصريون يطالبون بإقالة الوزير

المثقفون المصريون يطالبون بإقالة الوزير

المثقفون المصريون يطالبون بإقالة الوزير

إرم – خاص

تصاعدت حدة المواجهات بين وزير الثقافة المصري الدكتور علاء عبد العزيز وبين المثقفين والفنانين المصريين، بعد سلسلة الإقالات التي أطاح خلالها بقيادات وزارة الثقافة فقد تحركت مسيرة من دار الأوبرا إلى مكتب وزير الثقافة، للمطالبة بإقالته والتنديد بسياسات الإخوان المسلمين حيث انضم شباب حركة 6 إبريل إلى المسيرة التي نظمها العاملون بدار الأوبرا، تضامنا مع الدكتورة إيناس عبد الدايم، واحتجاجا على قرار إنهاء انتدابها من رئاسة دار الأوبرا.

وفي الوقت نفسه عقد عدد من المثقفين اجتماعا بالمجلس الأعلى للثقافة، لبحث آليات التصعيد ضد وزير الثقافة، وهددوا بمقاضاته لاتهامه إياهم بأنهم “أبناء حظيرة فاروق حسني” وانضم إلى الاجتماع بعض قيادات العمل الحزبي ومنهم الدكتور محمد أبو الغار رئيس الحزب الديمقراطي، وصعدوا من هتافاتهم للمطالبة بإسقاط النظام وعلى رأسه الرئيس محمد مرسي ورئيس الوزراء هشام قنديل.

وأصدرت “جبهة الإبداع” بيانا حذرت فيه من سيطرة جماعة الإخوان المسلمين على مفاصل الدولة، ودعت إلى الاعتصام بميدان الأوبرا لثلاثة أيام إذا لم تستجب الحكومة لمطالبهم بإقالة وزير الثقافة.

وكانت دار الأوبرا المصرية على مدار اليومين السابقين قد شهدت توقفا للنشاط الفني والثقافي، اعتراضا على إقالة الدكتورة إيناس عبد الدايم، فقد توقف لأول مرة عرض أوبرا عايدة، وامتنع الشاعر فاروق شوشة عن تقديم أمسية شعرية كانت مخصصة له، ورفضت عازفة الماريمبا نسمة عبد العزيز تقديم عرضها الفني، كما أن الفنان عمر خيرت قرر إلغاء الحفل الذي كان مقررا أن يقدمه يومي 6 و7 حزيران/يونيو المقبل.

كما أن الدكتور سعيد توفيق – أمين عام المجلس الأعلى للثقافة – قد تقدم باستقالة مسببة، عبر فيها عن استيائه من “الأجواء المسمومة التي باتت تشل العمل الثقافي والإداري بالوزارة” وأشار إلى “السعي بإصرار نحو تنفيذ سياسة أخونة الوزارة” وتبعت هذه الاستقالة استقالة مجلس أمناء بيت الشعر، وعلى رأسه الشاعر أحمد عبد المعطي حجازي، الذي تقدم باستقالته أيضا من رئاسة تحرير مجلة “إبداع” التي تصدر عن الهيئة المصرية العامة للكتاب.

يقول حجازي :”إن ما يجري الآن من جانب وزير الثقافة الإخواني خطة مدبرة للانفراد بالسلطة والبقاء فيها وتزوير التاريخ وإسقاط الدولة وتدمير مؤسساتها وانتهاك الحقوق والعدوان على الحريات والتنكيل بالمعارضين”.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث