نيجيريا تعتقل ثلاثة لبنانيين لصلتهم بحزب الله

نيجيريا تعتقل ثلاثة لبنانيين لصلتهم بحزب الله

نيجيريا تعتقل ثلاثة لبنانيين لصلتهم بحزب الله

قالت السلطات النيجيرية الخميس انها اعتقلت ثلاثة لبنانيين في شمال البلاد للاشتباه في انهم اعضاء بجماعة حزب الله اللبنانية وان مداهمة لواحد من مقار اقامتهم اسفرت عن ضبط اسلحة مخبأة.

وقال المتحدث العسكري ايكديتشي ايويها في بيان إن المشتبه بهم الثلاثة اعتقلوا في الفترة بين 16 و28 مايو ايار في كانو كبرى مدن شمال نيجيريا. واعترف احدهم بانه عضو في حزب الله.

وقال إن مداهمة لمقر اقامة أحد اللبنانيين الثلاثة كشفت عن 11 سلاحا مضادا للدبابات عيار 60 ملليمترا واربعة الغام مضادة للدبابات وقذيفتي مدفعية عيار 122 ملليمترا و21 قذيفة صاروخية و17 بندقية كلاشنيكوف واكثر من 11 الف رصاصة وديناميت.

وقال ايويها في مؤتمر صحفي انه يجري التحري عن احتمال وجود صلة بجماعة بوكو حرام الاسلامية النيجيرية التي يخوض الجيش النيجيري قتالا ضدها بشمال شرق البلاد.

وسيكون من الغريب وجود تحالف بين جماعة بوكو حرام السنية السلفية وحزب الله الشيعي. ولم يوجد من قبل اي دليل على مثل هذه الصلة.

وتفيد تقديرات بوجود عدة الاف من الشيعة في نيجيريا من اتباع الشيخ المتشدد ابراهيم زكزكي الذي يباشر نشاطه الدعوي منذ الثمانينات. ولا يزال زكزكي يقود الحركة الشيعية الرئيسية في نيجيريا ويدعو لتشكيل حكومة اسلامية والتزام اكبر بالشريعة.

ولم يفصح ايويها عما اذا كان يجري التحري عن وجود صلة بين القضية وزكزكي وحركته التي تعتبر حتى الان سلمية إلى حد كبير.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث