العرب يحتاجون 100 مليار دولار لمحاربة البطالة

العرب يحتاجون 100 مليار دولار لمحاربة البطالة

العرب يحتاجون 100 مليار دولار لمحاربة البطالة

 

أشار المشاركون في فعاليات منتدى دافوس الاقتصادي الذي بدأ أعماله السبت في منطقة البحر الميت بالأدرن، إن الدول العربية بحاجة لإنفاق  نحو 100 مليار دولار سنويا، للحفاظ على معدلات النمو وتوفير فرص العمل لملايين العاطلين عن العمل، ويذكر أن البطالة  أهم الاسباب التي ادت لثورات الشباب العربي في مصر وتونس وسوريا وغيرهامن دول الربيع العربي.

 

وبين المؤتمرون الذين يضمون قادة اقتصاديون وسياسيون من متخلف دول العالم، أن الأنظمة الجديدة في بلدان الربيع العربي، بحاجة لسنوات طويلة لاكتساب خبرات الحكم والإدارة،  وقالوا أن ثورات الربيع العربي خلقت مطالب جديدة أمام الحكام، مثل تحسين مستويات المعيشة والدخل والحرية والعدالة في توزيع الثروة وهو ما يفرض الستجابات جديدة لهذه الدول.

 

وخلال الجلسة الافتتاحية للمنتدى علق العاهل الأردني الملك عبد الله على التحديات الاقتصادية والسياسية التي تواجهها المنطقة في أعقاب الربيع العربي وشدد على أن الاصلاح والتنمية والتعاون هي أفضل السياسات للمضي قدماً.

 

 وحول الوضع في سوريا قال العاهل الأردني: “هناك حاجة ماسة للحل السياسي في سوريا لمنع البلاد من الانقسامات الخطيرة ولحل أزمة اللاجئين. شعبنا الأردني يستضيف الآن 10% من اللاجئين السوريين وهذا ربما يتضاعف بنهاية العام. الأردنيون يقتسمون بسخاء موارد المياه الشحيحة والموارد الأخرى (مع اللاجئين)”.

 

 

وأضاف أن زيادة المجتمع الدولي للمساعدات الانسانية أمر حيوي بالنسبة للدول المضيفة مثل الأردن ولبنان وبالنسبة للنازحين والسوريين المعرضين للخطر في داخل سوريا وخارجها.

 

 

وشدد العاهل الأردني على ضرورة الوقف الفوري للعنف في سوريا كي يتمكن الشعب السوري من اعادة بناء بلده.

 

 

ويركز المنتدى على ثلاثة موضوعات رئيسية وهي الشراكة من أجل العمل وتعزيز الحوكمة الاقتصادية وتعزيز التعاون الاقليمي.

 

 

 

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث