القاهرة تسعى لتفعيل بورصتي مصر واستنبول في سبتمبر

القاهرة تسعى لتفعيل بورصتي مصر واستنبول في سبتمبر

القاهرة تسعى لتفعيل بورصتي مصر واستنبول في سبتمبر

القاهرة – محمد عز الدين

قال د. محمد عمران فى تصريحات صحفية إن هناك مساع جدية بين القاهرة وأنقرة لإنهاء كافة إجراءات الربط لتفعيل بورصتي “مصر واستنبول” في سبتمبر القادم.

وأضاف أن هناك العديد من الإجراءات المهمة يجب إنجازها قبل حلول هذا التاريخ، أبرزها وجود قاعدة بيانات مشتركة عن الشركات التى سيجري التداول عليها في إطار اتفاق الربط، بما يسهل على المستثمرين الحصول على المعلومات والبيانات بدلاً من معاناة البحث لدى مصادر غير معلومة.

وكشف عن أنه يجري حالياً دراسة تدشين موقع الكتروني مشترك بين البورصتين يوفر البيانات والافصاحات عن الشركات التي ستدخل في إطار الاتفاق والتي سيجري التداول عليها.

 

وبدورها، خسرت البورصة 3 مليارات جنيه أمس، بسبب عمليات بيع مكثفة للأسهم النشطة عقب تفعيل نظام الشراء والبيع في نفس الجلسة، وهبطت تعاملات البورصة بشكل ملحوظ تحت ضغط البيع من المستثمريين المصريين والأجانب، فيما اتجهت تعاملات العرب نحو الشراء، وانخفض المؤشر الرئيسي للأسهم النشطة ” egx30″ بنحو 1.3 %  ليفقد 72 نقطة ويغلق على 5343 نقطة، وبلغت التعاملات الاجمالية 255 مليون جنيه.

 

وقال محسن عادل العضو المنتدب لشركة “بايونيرز” للأوراق المالية، إن تفعيل قرار “T+0” للبيع والشراء فى نفس الجلسة، جاء في وقت غير مناسب، مما تسبب في مبيعات من قبل شريحة عريضة من المستثمرين على الأجل القصير، وتزامن ذلك مع انضمام المضاربين إليهم في منتصف الجلسة بعد انعدام فرص المتاجرة لاستمرار الاتجاه الهبوطي.

وأشار عادل إلى أن تفعيل القرار الجديد شمل 14 سهماً فقط، وهي الأسهم التي استوفت شروط هيئة الرقابة المالية مما حجم من أثره علي السوق على الرغم من تسلط الأضواء عليه، وكان ذلك قد تسبب في تراجع التعاملات إلى أدنى مستوياتها منذ بداية العام.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث