فياض من سيشكل الحكومة الفلسطينية الجديدة

فياض من سيشكل الحكومة الفلسطينية الجديدة

إرم – (خاص) محمود الفروخ 

أكد مصدر سياسي فلسطيني رفيع المستوى لـمراسل “إرم نيوز” في رام الله ان الدكتور سلام فياض رئيس الحكومة الفلسطينية المستقيلة في رام الله هو من سيشكل الحكومة القادمة وذلك بتكليف من الرئيس الفلسطيني محمود عباس.

 

وبين المصدر ان فياض سيبقى رئيساً لهذه الحكومة الى حين الاتفاق بين حركتي فتح وحماس على تشكيل حكومة وفاق وطني حسب اجتماعات وتفاهمات الدوحة والقاهرة، وكان عزام الأحمد عضو اللجنة المركزية لحركة “فتح” ومسؤول ملف المصالحة في الحركة قد أعلن أن حكومة جديدة ستتشكل قبل الثاني من حزيران المقبل.

 

وأشار الأحمد إلى أن الحكومة ليست حكومة التوافق الوطني التي تم الاتفاق مع حركة “حماس” على تأجيل تشكيلها إلى ما بعد 3 أشهر. وقال أنه وفقاً للقانون فسيتم تشكيل حكومة جديدة قبل الثاني من حزيران المقبل وذلك استنادا إلى القانون الأساسي الفلسطيني، إذ لا يمكن التمديد لحكومة رئيس الوزراء د.سلام فياض التي قدمت استقالتها وقبل الرئيس محمود عباس استقالتها. 

 

وأضاف: “في المرة السابقة تم التمديد لحكومة فياض لعدة أشهر بعد قبول استقالتها وذلك بقرار من المجلس المركزي الفلسطيني و هو مرجعية السلطة الفلسطينية، ولكن لا يوجد الآن أي اجتماع للمجلس المركزي”.

 

وعلمت “إرم نيوز” أن فياض كان قد ابلغ الرئيس الفلسطيني محمود عباس انه لا يرغب ببقاء الحكومة المستقيلة الحالية لفترة طويلة.

 

ويرى الكاتب والمحلل السياسي محمود ابوعين، ان سلام فياض المفروض امريكياً واوروبياً واسرائيلياً على الشعب الفلسطيني كرئيس وزراء، منذ وقوع الانقسام الداخلي بين حركتي فتح وحماس عام 2007 لن يستطيع لا الرئيس الفلسطيني محمود عباس ولا حركة فتح أن تغيره أو تبدله لأن وجوده أصبح مرتبطاً بأجندات دولية سياسية واقتصادية.

 

وبحسب أبو عين فإن الرئيس عباس يحاول تجنب اي تصادم مع الادارة الامريكية في حال كلف شخصاً غيره، واعادة تكليف فياض بتشكيل الحكومة الجديدة هو تجنيب السلطة الفلسطينية لأزمات اقتصادية وسياسية وخاصة فيما يتعلق برواتب الموظفين.

 

وأكد ابو عين لمراسل “إرم” أن الرئيس عباس سيخسر جزءاً من شعبيته في حال تكليف فياض بالحكومة الجديدة لان الشعب الفلسطيني سيعتبر ذلك رضوخاً للاملاءات الامريكية على القيادة الفلسطينية، لاسيما بعد تصريحات جون كيري الاخيرة التي طالب فيها عباس بإبقاء فياض رئيساً للوزراء في حكومة رام الله .

 

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث