60% من المقيمين في السعودية مخالفون

60% من المقيمين في السعودية مخالفون

60% من المقيمين في السعودية مخالفون

الرياض – ريمون القس

أفادت تقارير بأن 60 بالمئة من الأجانب المقيمين وعددهم نحو 9.2 مليون في المملكة العربية السعودية هم “مخالفون” لنظام الإقامة في أكبر دول الخليج العربية مساحة وسكاناً.

 

وبموجب قانون العمل السعودي يفرض على كل عامل وافد أن يكون له كفيل محلي لكن كثيرين يقومون بتغيير وظائفهم بعد دخول المملكة دون تغيير مهنهم في بطاقة الإقامة.

 

وأطلقت وزارة العمل، في السنوات الأخيرة، عدداً من البرامج الرامية لإصلاح سوق العمل ورفع نسبة السعوديين العاملين بالقطاع الخاص (السعودة) بأن عدلت نظام حصص التوظيف القائم في القطاع الخاص، وفرضت غرامات على الشركات التي تعين عدداً من المغتربين أكبر من عدد موظفيها السعوديين.

 

لكن نظام الكفالة سمح للشركات بالتحايل على القوانين الصارمة لوزارة العمل عن طريق تسجيل الأجانب العاملين بها لدى كفيل آخر. كما أدى النظام إلي ظهور سوق سوداء للعمالة، إذ يتقاضى الكفلاء أموالاً من الوافدين المسجلين لديهم لتجديد إقاماتهم بينما هم في واقع الأمر يعملون في وظائف أخرى.

 

وتقدر نسبة البطالة في السعودية -أكبر مصدر للنفط الخام في العالم- بأكثر من 12 بالمئة، بينما يبلغ عدد سكان المملكة نحو 29 مليون نسمة، منهم نحو 19 مليون مواطن سعودي.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث