المصريون في لبنان: مرسي.. هم وانزاح

المصريون في لبنان: مرسي.. هم وانزاح

المصريون في لبنان: مرسي.. هم وانزاح

بيروت – (خاص) من هناء الرحيّم

رغم غربتهم عن “ام الدنيا” بحثا عن لقمة عيشهم التي ضاقت بهم في وطنهم، إلا أن ذلك لم يثن المواطنين المصريين المقيمين في لبنان منذ سنوات، عن متابعة الأحداث في مصر لحظة بلحظة وأن يكون لهم رأيهم الخاص بثورة الشعب المصري الثانية وخلع الرئيس محمد مرسي وبفترة حكم الاخوان مدة عام كامل .

 

محمد، مصري يقيم في لبنان منذ العام 1993، ويعمل ناطوراً لأحد المباني السكنية. إلا أن كل هذه السنوات التي قضاها محمد بعيدا عن “أم الدنيا” لم تمنعه من متابعة أخبارها أولا بأول ومن إبداء رأيه بما يحصل. وقال محمد “الجيش لم ينفذ انقلاباً على مرسي. الشعب هو من ثار. أيام مرسي أصبح ثمن قارورة الغاز 20 جنيها، بينما كان ثمنها أيام حكم حسني مبارك 4 جنيهات. أيام مبارك لم نكن نعرف أن التيار الكهربائي ينقطع، بينما أصبحت الكهرباء تأتي في المناسبات أيام حكم مرسي”.

 

وحكم “الإخوان المسلمين”، وفق محمد، كان يتجهز لتحويل مصر إلى إمارة طائفية، بينما “نحن لم نعرف يوماً الفرق بين المسلم والمسيحي”، يقول الرجل إن ابنه، البالغ من العمر 14 عاماً، شارك في الاحتجاجات الأخيرة في المنصورة. يشعر محمد بفخر، ويجيب رداً على سؤال: “حسناً، فلنفترض أن الرئيس الجديد لن يلبي طموحاتنا، فمثلما أزحنا غيره عن الحكم، نقتلعه هو أيضاً”، يرى محمد أن “مصر تحتاج نحو عشر سنوات كي تتحسّن وتلبّي مطالبنا نحن الفقراء. مع ذلك، سننتظر بسرور، لأننا الآن نقوم ببناء مستقبلنا، بأيدينا”، وسيعود محمد إلى مصر بعد أيام ، ليمضي إجازته السنوية. لكن، في قلبه غصّة لأنه لم يشارك ابنه في ما فعل “لم أكن إلى جانبه حين هتف وصرخ وبكى وفرح”.

 

مرسي قسم الشعب

أما المواطن المصري أحمد إمام فهو مقيم في لبنان منذ حوالي 10 سنوات، ويعمل في إحدى محطات الوقود، إلا أنه ورغم طول المدة فإنها لم تثني احمد عن التفكير بمصير بلده السياسي حاله كحال أي مواطن مصري مقيم في بلده. وقال “أخطاء مرسي لا تعد ولا تحصى فهو قسم الشعب المصري وفرقه وفتته”، وتابع أحمد الأحداث في مصر لحظة بلحظة ويتنفس الصعداء بعدما تم إزاحة مرسي عن سدة الرئاسة في مصر ، ويقول “الحمد الله هم وانزاح عن  بلدنا”، رافضا تدخل الدين في السياسة بمصر، لأن هناك مسيحين في مصر.

 

وبرأي احمد “مرسي لم يفعل شيئا سوى أنه أجج الخلافات بين أبناء الشعب الواحد”، لافتا إلى أنه رغم سوء فترة حكم مبارك “إلا أننا لم نرى في حياتنا ما حصل في مصر خلال سنة من حكم مرسي من عمليات قتل بين المسلمين والمسيحين ومشاهد سحل للشيعة في مصر وقتل واعتداء بين أبناء مصر بسبب اختلاف الديانات والمذاهب، كل هذه الأمور حصلت في عهد مرسي لأن الإخوان عملوا على تأجيجها “.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث