مسلسل عراقي يسخر من “داعش”

مسلسل عراقي يسخر من “داعش”

بغداد – الفن يعتبر أقوى أداة للإنسان للانتقاد وللتوعية، وهذا ما قصده طاقم عمل المسلسل العراقي “دولة الخرافة”، من خلال عرضهم لمسلسل كوميدي يسخر من “الدولة الإسلامية” التي عاثت في أرض العراق والشام فسادا وأشاعت رهبة وخوفا في نفوس الأهالي، ولعل هذه الكوميديا السوداء تخفف قليلا من معاناة الأهالي المنكوبين.

ويعرض المسلسل مشاهد من الحياة اليومية في بلدٍ خيالي بعد أن سيطر عليه مقاتلو الدولة الإسلامية ويأتي ذلك في إطار فكاهي. وبثت أولى حلقات المسلسل على قناة “العراقية” يوم السبت. وانتشرت في الوقت ذاته أغنية المسلسل على الإنترنت وفاق عدد مشاهديه الـ 200,000 على موقع يوتيوب.

ويقول كاتب المسلسل والمشرف الفني، ثائر الحسناوي، لموقع (بي بي سي): إنّ التنظيم المتشدد استطاع بسبب نشاطه الواسع على وسائل التواصل الاجتماعي أن يكسب الحرب المعنوية ونجح في نشر الرعب خاصة بعد مكاسبه على الأرض في العراق منذ يونيو /حزيران.

ولذلك قرر الحسناوي استخدام الفكاهة لمواجهة الخوف الذي احتل بلاده. ويقول: “لجأنا للكوميديا حتى لا يذهب الأطفال إلى الفراش خائفين من الدولة الإسلامية”. ويهدف فريق العمل وراء المسلسل الكوميدي أيضا إلى تحدي تفسير داعش المتطرف للإسلام.

في الواقع “دولة الخرافة” ليس أول انتاج عراقي يلجأ للسخرية من تنظيم الدولة الإسلامية، بل هناك “دعشاوي” وهو اسم سلسلة رسوم متحركة يبث على التلفزيون العراقي ويسخر من تفسير التنظيم للإسلام.

ومع استمرار الضربات الجوية التي تقودها الولايات المتحدة ضد الدولة الإسلامية تراجع نشاط أنصارها على وسائل الإعلام الاجتماعي.

وقد أغلقت بعض الحسابات على “تويتر” والتي يعتقد أنها تابعة للتنظيم. وأصدر التنظيم تعليمات إلى مسلحيه وأنصارهم بعدم نشر أي اخبار عن تحركهم تبين مواقعهم وذلك لـمنع مخابرات بلدان التحالف الدولي من استخدام المعلومات لقصفهم.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث