المغرب ضيف شرف في مهرجان “أدباء براغ”

المغرب ضيف شرف في مهرجان “أدباء براغ”
المصدر: براغ- من إلياس توما

يحل المغرب ضيف شرف على الدورة الـ24 من مهرجان “أدباء براغ” الدولي، الذي ستنطلق فعالياته الخميس 2 تشرين الأول/ أكتوبر الجاري تحت عنوان “الحب والكراهية”.

ويشارك المغرب في هذه الفعاليات التي يستضيفها مجلس الشيوخ التشيكي، على مستوى رفيع سياسيا وثقافيا، حيث يشارك في افتتاح المهرجان رئيس مجلس المستشارين المغربي (الشيوخ) محمد الشيخ بيد الله، ووزير الثقافة محمد الأمين الصبيحي، ورئيس اتحاد الكتاب المغاربة عبد الرحيم العلام.

كما سيشارك في المهرجان عدد من الكتاب والمفكرين المغربيين، مثل بنسالم حميش، وصلاح الوديع، والمهدي قطبي، وماحي بينبين، وفاطمة شهيد.

وتقيم الفنانة المغربية، كريمة الصقلي، خلال المهرجان، حفلا موسيقيا في المتحف التشيكي للموسيقى.

وتعليقا على ذلك، قالت السفيرة المغربية في تشيكيا، سورية العثماني، إن “القيمة العليا للأدباء المغاربة تكمن في ثقافتهم الخاصة بهم مع انفتاح استثنائي من قبلهم على اللغات والثقافات الأخرى”.

وأضافت العثماني في تصريحات لوسائل إعلام تشيكية أن “الغنى في الثقافة يخلق التعددية والتنوع، وأن الكتاب المغاربة ليس لديهم مشكلة في تناول مختلف المواضيع لأن اهتمامهم الرئيسي يركز على الضمير واحترام الإنسان الآخر”.

من جانبها، قالت صحيفة “برافو” التشيكية إن “المغرب يولي أهمية كبيرة لتطوير الأدب، بدليل أن هناك إدارة خاصة في وزارة الثقافة المغربية لتطوير والترويج للكتب”، مشيرة إلى أن الأدب المغربي “ليس معروفا بعد بشكل جيد في تشيكيا، لكن مثل هذه الفعاليات يمكن أن تلفت الأنظار إليه، لا سيما أنها ستقترن بإصدار ترجمات لبعض الأدباء المغاربة إلى اللغة التشيكية”.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث